فرنسا تجهز إستراتيجية للساحل...النفط الليبي وقواعد اللعبة السياسية
الصورة
السلطة الخامسة

طرح برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة  العربي الجديد " فرنسا تجهز إستراتيجية المستقبل للساحل الأفريقي" والذي انطلق فيه الكاتب من قراءة التحركات الفرنسية الأخيرة في منطقة الساحل بعد الزيارة التي قام بها وفد فرنسي إلى النيجر الجمعة الماضي لإعادة تحديد إستراتيجية البلاد لمحاربة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي مع استكمال قوات تقدر بالآلاف للانسحاب من مالي.

ويرى ضيوف البرنامج أن فرنسا أضحت اليوم مضطرة لتغير سياساتها في إفريقيا خاصة في  منطقة الساحل بعد تراجع نفوذها، وكما أن مقاربتها الجديدة  ستنطلق من خلال محاولة تقديم مساعدات مالية لدعم مشاريع التنمية في هذه الدول خاصة على مستوى البنى التحتية، أما عسكريا فتسعى فرنسا للانسحاب من المواجهات المباشرة لقواتها مع الجماعات الإرهابية ودعم جيوش هذه البلدان للقيام بهذه المهمة.

كما ناقش برنامج السلطة الخامسة مقال موقع الغد الإخباري "هل يغير النفط الليبي قواعد اللعبة السياسية؟"، حيث أكد المشاركون  في البرنامج أن النفط الليبي كان دائما محل صراع أطراف الأزمة داخليا ودوليا وان التطورات الأخيرة بخصوص ملف الطاقة عالميا يعيد مؤسسة النفط الليبية إلى واجهة الأحداث والصراعات.

ضيوف البرنامج:

- الدكتور مصطفى سايج: أستاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر.

- الدكتور محمد تورشين: خبير في الشؤون الإفريقية - باريس.

- الدكتور عبد المهيمن محمد الأمين: أكاديمي ومختص في شؤون الساحل الأفريقي - نيامي.

- محمد محفوظ: باحث سياسي ليبي - طرابلس.

 

 البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير.

الضيوف
مصطفى سايج
محمد تورشين
عبد المهيمن محمد الأمين
محمد محفوظ
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .