ما الذي يعنيه فشل الاحتلال في اجتياحه البري لغزة؟..مصير مفاوضات إطلاق سراح الأسرى لدى حماس؟
الصورة
السلطة الخامسة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع البلد الإخباري يرى كاتبه انه رغم ما يستخدمه العدوان الإسرائيلي من صواريخ واستمرار عمليات القصف المستمر غير ان الاجتياح البرى فشل فشلا كبيرا و أصبح ما بين الحلم المستحيل والكابوس المحقق للكيان المحتل، فبالأمس القريب كان هناك حالة من الترقب والحذر من قبل المحللين العسكريين والسياسين أن تشن إسرائيل هجوماً برياً ضد قطاع غزة مستخدمة قوات النخبة لديها، وهو ما حدث بالفعل ، ولكن بائت العملية بالفشل كما هو متوقع، حيث تحول القطاع المحاصر إلى مسرح لعملية عسكرية دامية ومرهقة وطويلة للغاية، وفاشلة في ذات الوقت، ستكلف إسرائيل الكثير والكثير .. ماذا يعني فشل محاولات التوغل البري في غزة بالنسبة للاحتلال والمقاومة ؟ اي مخرج سينقذ نتنياهو وجيشه من فضيحة انهزام رابع اقوى جيش في العالم ؟ وما هي أهداف حرب الابادة التي يخوضها إلاحتلال ضد شعب اعزل في غزة؟

كما طرح البرنامج مقال لصحيفة العربي الجديد "تضارب بشأن تقدم مفاوضات إطلاق سراح الأسرى لدى حماس" ويقول الكاتب انه "في وقت أكدت فيه مصادر دبلوماسية مطلعة لشبكة "سي أن أن" الأميركية إحراز تقدم كبير في المفاوضات التي تجريها قطر لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين لدى المقاومة، نفت مصادر إسرائيلية وجود أي تقدم يُذكر، مؤكدةً أن كافة المبادرات لم تنضج بعد حيث يسعى نتنياهو لتحقيق نصر أمام شعبه بإعادة الرهائن بجانب تدمير حركة حماس فيما تسعى الحركة من جانبها لتحقيق نصر بإنجاز يخص الأسرى الفلسطينيين..فهل ستنجح صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية و سلطات الاحتلال الإسرائيلي؟ كيف سيكون شكل وأهداف هذه الصفقة؟ وماهي شروط المقاومة في هذه المفاوضات؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور فراس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- الدكتور أكرم عطاء الله: اكاديمي ومحلل سياسي فلسطيني- القاهرة  

- عصام ملكاوي: خبير عسكري- عمان. 

- سليم تايه: باحث في الشؤون الفلسطينية ولإسرائيلية- طول كرم.

الضيوف
فراس ياغي
عصام ملكاوي
سليم تايه
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .