مالي: جدل مستمر حول مشروع الدستور..مصر وأهداف الحوار الوطني
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع قراءات أفريقية "مالي..موعد جديد للإستفتاء على الدستور " يرصد كاتبه تفاصيل ومراحل نقاشات مسودة مشروع الدستور في مالي كخطوة هامة تؤسس لعودة الإستقرار في البلاد من خلال وضع حد للمرحلة الانتقالية وانتقال الحكم للمدنيين بعد انتخابات رئاسية وتشريعية منتظرة العام المقبل غير أن هذه الخطوة تعتبر أيضا تحديا كبيرا للمجلس العسكري من جوانب عدة ابرزها: الجدل الحاصل بخصوص مواد مشروع الدستور وإمكانية تنظيم عملية الاستفتاء في كامل الولايات والمدن والجهات المالية .. فماهي أبرز المواد المثيرة للجدل في مسودة الدستور المالي؟

 كما طرح البرنامج لصحيفة العربي الجديد " الحوار بين رؤية الدولة وأهداف المعارضة المصرية."، ويقول كاتب المقال " أخيراً، بدات في مصر، أولى جلسات الحوار الوطني بعد انتظار طويل تجاوز العام،حيث كسبت السلطة ا مزيداً من الوقت لاستكمال خططها السياسية والاقتصادية ببيع مزيد من الأصول، ناهيك عن الفترة الطويلة المحدّدة لإجراء الحوار، والتي تنتهي في أكتوبر المقبل، وبالطبع،يضيف الكاتب، انه بالإمكان تمديد آجال الحوار وبعدها لكل حادث حديث!".. فإلى ماذا يهدف بالتحديد الحوار الوطني في مصر ؟ 

ضيوف البرنامج:

- حمدي جوارا: باحث سياسي مالي - باريش.

- محمد ويس المهري: كاتب ومحلل سياسي - باماكو.

- اشرف ابو الهول : مدير تحرير الأهرام- القاهرة.

- نبيل نجم الدين: محلل سياسي ومختصر في العلاقات الدولية - القاهرة.

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .