شمال غزة ومواجهة " خطة الجنرالات " ..بعد عملية بنيامينا ..هل استعاد حزب الله قدراته الردعية؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الشرق الاوسط اللندنية " هل بدأ تنفيذ «خطة الجنرالات» في شمال قطاع غزة؟" يقول كاتبه "يُظهر الوضع في شمال القطاع توسيع إسرائيل بشكل كبير العملية العسكرية الجارية في مخيم جباليا، مع تشديد الحصار الذي حرم أكثر من 200 الف من المساعدات، والوقود، والمياه الصالحة للشرب،ويخشى السكان من أن يكون ما يحدث في شمال القطاع تنفيذاً غير معلن لما عُرفت باسم «خطة الجنرالات» التي تحدّثت عنها وسائل إعلام إلاحتلال باستفاضة في الأيام الأخيرة، خصوصاً بعدما أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أخيراً بدراسة الخطة وإمكانية تنفيذها.. فعلى ما تنص «خطة الجنرالات»، التي أعدها جنرالات سابقون في الجيش الاحتلال؟ ما هدف الاحتلال من تطويق مدينة جباليا الواقعة في شمال غزة للاسبوع الثاني على التوالي ؟ وهل تسعى إسرائيل إلى إحداث تغييرات ديموغرافية طويلة الأجل من خلال التهجير و النزوح لاستعمار غزة بالكامل"؟ 

كما طرح  البرنامج  مقال  لصحيفة  الديار اللبنانية " لبنان متروك لمصيره... و«اسرائيل» تعمل على إحداث فتنة " ويرى كاتب المقال ان لبنان بدأ وحيدا في خضم العدوان الاسرائيلي عليه، متروكا لمصيره ولنيران العدو الصهيوني الذي لا يشبع من الدماء، ويواصل مجازره ضد المدنيين، حيث بات الكيان الصهيوني يستهدف المدنيين بحجة ضرب مخازن السلاح لحزب الله. بيد ان الطيران الحربي للعدو الاسرائيلي لم يترك مكانا في الضاحية لم يقصفه ويدمره، كذلك الامر في الجنوب والبقاع.. فهل يستعيد حزب الله قدراته الردعية؟هل ستؤدي هذه الحرب الثالثة على لبنان الى فتنة وانشقاق؟ وهل ستقوم بعض الاطراف اللبنانية بالمضي قدما باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية مستندة الى ان نفوذ حزب الله تراجع؟

ضيوف البرنامج: 

- واصف عريقات: خبير عسكري واستراتجي- رام الله. 

- زياد الحموري: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- الدكتور محمد هزيمة: كاتب ومحلل سياسي- بيروت. 

- الدكتور ناجي ملاعب: خبير عسكري واستراتجي- بيروت. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

جازية
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين انجازات طوفان الأقصى بعد مرور سنة على العملية وذلك من خلال مقال لصحيفة القدس العربي " عام على الطوفان… غزة الكاشفة" يقول كاتبه" لقد ...
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .