لبنان يودع رمز المقاومة..ماذا بعد؟ غزة وبيروت حروب الإبادة تتمدد
الصورة
حكيمة
ملف الصوت

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الإخبار اللبنانية "لبنان يودع رمز المقاومة...ماذا بعد؟ ويقول كاتب المقال " انه وفي لحظة فاصلة من تاريخ الصراع مع العدو الإسرائيلي، ينضم الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إلى قافلة الشهداء، في عملية اغتيال غادرة نفذها الاحتلال الإسرائيلي. بارتقاء السيّد إلى مرتبة الشهادة، يخسر لبنان قائداً استثنائياً ورمزاً للمقاومة، جسد بصماته في مسيرة الدفاع عن الأرض والوطن.رحيله، استوجب حداداً رسمياً لمدة ثلاثة أيام ... فكيف سيتجاوز حزب الله اللبناني ازمة اغتيال امينه العام؟ ماذا عن وجه الساحة السياسة المنتظر في لبنان ؟و ما شكل المواجهة بين إسرائيل وحزب الله بعد استشهاد حسن نصر الله؟ 

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة القدس العربي " غزة وبيروت: حروب الإبادة تتمدد ويلخص المقال ما تعيشه كل من غزة وبيروت من حرب مفتوحة حيث "تتصاعد بالمئات أعداد الشهداء ضحايا القصف الإسرائيلي الوحشي الذي يستهدف قرى وبلدات ومدن الجنوب اللبناني، ولا يستثني بيروت والضاحية الجنوبية. وفي الآن ذاته تواصل دولة الاحتلال حرب الإبادة ضدّ قطاع غزة، ويتسع نطاق القصف والتدمير ساعة بعد أخرى، مقترناً بألوان جرائم الحرب من تجويع وحصار وتهجير. لكنّ جبهات دولة الاحتلال لا تقتصر على ساحات غزة والضفة الغربية ولبنان، بل تمتد إلى منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث ألقى بنيامين نتنياهو خطبة أخرى جديدة طافحة بالكراهية والتعطش للدماء والعنصرية والأكاذيب، وكل هذا بعد أن وجّه صفعة إلى واشنطن وباريس برفض مشروع الهدنة بعد التلميح إلى قبوله.. فكيف نفسر مخططات نتنياهو الخاصة بفرض موازين الردع في منطقة الشرق الأوسط؟ لماذا لجأ نتنياهو من جديد إلى التوراة لتبرير وتفسير العدوان الذي يشنه على فلسطين ولبنان واليمن؟ و ما هي معادلات تغير المنطقة وفق مخططات الكيان؟

ضيوف البرنامج: 

- ميرنا مهدي دلول: كاتبة ومحللة سياسية- بيروت.

- الدكتور عصام ملكاوي: خبير عسكري واستراتجي- عمان.

- الدكتور فراس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- الدكتور خليل ابو كرش: الباحث في المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية- رام الله. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

جازية
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين انجازات طوفان الأقصى بعد مرور سنة على العملية وذلك من خلال مقال لصحيفة القدس العربي " عام على الطوفان… غزة الكاشفة" يقول كاتبه" لقد ...
السلطة الخامسة
نافش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري"عمليات المقاومة..عززت الردع وكشفت هشاشة الاحتلال"ينقل ردود فعل فصائل المقاومة على العملية اليمنية التي ضربت هدفاً عسكرياً إسرائيلياً في "تل أبيب" ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .