رمضان في فلسطين مع تواصل حرب الإبادة
الصورة
جازية

تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تواصل وقائع وشواهد سجلات شهر رمضان في فلسطين، مع تواصل حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الصهيوني على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة بما فيها القدس المحتلة، والانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للمقدسات وبخاصة المسجد الأقصى المبارك.

وطرق شهر رمضان أبواب الغزِّيين تزامنًا وظروف استثنائية لم يعهدها قطاع غزة من قبل بسبب الحرب الممتدة للشهر السادس على التوالي.

ويرى الأكاديمي والمحلل السياسي عبد المجيد سويلم من رام الله أن الاحتلال الاسرائيلي، خلال شهر رمضان، انتقل من حرب الابادة إلى حرب التجويع المنظم والتحكم في كل شيء وإلغاء المعابر البرية او تحويلها إلى مجرد ممرات يتحكم بها الاحتلال مع تنفيذه مخططات لإبادة الشعب الفلسطيني، مع تأمين غطاء دولي له .

ومن جهتها، ترى عفاف عطاشة عضو المكتب السياسي في حزب الشعب الفلسطيني من رام الله ، أن المرأة الغزية استقبلت الشهر الفضيل في الشوارع والخيام. غزة أصبحت مكان لا يصلح للعيش، وأكثر من يعاني من هذه الظروف هن النساء. الاحتلال يقصد قتل النساء والأطفال كي يلغي الحياة.

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .