تداعيات هجوم إيران العسكري على الكيان الصهيوني
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا.

وتركت محصلة العملية العسكرية، تداعيات كبيرة على مستقبل المنطقة بأسرها، في ظل مخاوف كبيرة جراء احتمالات التحول نحو حرب إقليمية واسعة النطاق ، ليس فقط في الشرق الأوسط، وإنما ستترك نتائج كارثية، على العالم، والذي يعاني اقتصاديا جراء العديد من الحروب والصراعات، خلال السنوات الأخيرة.

وقال المحلل الاستراتيجي هشام جابر من بيروت، ان الرد الإيراني له تأثيرات وتداعيات عديدة ، لأول مرة يهاجم العدو الصهيوني ويعيش حالة رعب ، وهي حرب نفسية استبقت العملية العسكرية ، وهذه المرة الوضع مختلف وسيتغير سياسيا . سقطت الهيبة الاسرائيلية بعد 7 اكتوبر ، وبضربتها ايران استطلعت قدرة الدفاع الجوي الاسرائيلي واتجاهاته وإمكانياته .

ومن جهته ، يرى المحلل السياسي هادي افقهي من طهران، ان الثورة الإسلامية  رفعت شعار " اليوم إيران وغدا فلسطين " وهاجمها الكيان الصهيوني بشتى أنواع الخطط الأمنية والعسكرية والسياسية لعزل إيران عن مجتمعها الدولي وكانت إيران ترد بحكمة لم تكن تريد توسع الرقعة ، ولكن النقطة المفصلية عندما اعتدت اسرائيل على القنصلية الاسرائيلية قي دمشق ، ولم تسكت إيران على هذه الجريمة ، لكي لا تتطاول اسرائيل الى الداخل الإيراني  .  

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

 
 
 
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .