قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار في غزة هل يوقف الإبادة الصهيونية؟
الصورة
جازية

تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى قرار مجلس الأمن بشأن وقف فوري لإطلاق النار في غزة اتى بمبادرة من الجزائر, تبناها باقي الأعضاء المنتخبون مع تأكيد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, السفير عمار بن جامع, أن قرار مجلس الأمن الأممي المطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة "يجب أن يطبق بحذافيره" وامتناع الولايات المتحدة لأوّل مرّة عن توفير الحماية للكيان الإسرائيلي في مجلس الأمن.   

ويرى الدكتور حسام حمزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في المدرسة العليا للعلوم السياسية بالجزائر، أن الجزائر تؤكد إلتزام ومواظبة الدبلوماسية الجزائرية من أجل الوصول إلى وقف الإجرام والإبادة التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني وبنفس الوقت من أجل أن يضطلع مجلس الأمن بمسؤوليته ويبتعد عن حالة  الجمود التي ميزته تجاه القضية الفلسطينية عموما من ستة شهور .

من جهته قال فهم شاهين عضو المجلس الوطني الفلسطيني، أنه جرت معركة حقيقية لتنفيذ  القرار وهناك العديد من الاطراف تطعن فيه باعتباره غير ملزم، وانه جاء تحت البند السادس وليس السابع، الذي يستند الى معطيات فرض الأمن والسلام الدوليين، ونأمل أن تواصل الجزائر وروسيا والصين جهودهم التي شهدتها المحافل الدولية ومواصلة العمل مع المجموعة العربية في الامن الدولي .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .