رسالة السنوار..القتال متواصل ولا تقلقوا في شهر رمضان..ما سقف دعم وحماية واشنطن لإسرائيل؟
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية “رسالة السنوار” .. “مشوار الإسرائيلي في رفح لن يكون نزهة..“القتال متواصل والعدو يكذب”.. ولا تقلقوا في “شهر رمضان” يلخص ما تم تسريبه من رسالة يحي السنوار الذي يؤشر في رسالته بوضوح على استعدادت جيدة لوجستيا وعسكربا إتخذت لإستقبال عمليات الجيش الاسرائيلي في منطقة حي الزيتون تحديدا حيث قتال شرس وعمليات نوعية للمقاومة.

كما يرى كاتب المقال أن الأهم في حيثيات رسالة السنوار هو تلك الإشارات إلى استعداد كتائب عز الدين القسام ومجموعات المقاومة الى التصدي للعدو في حال قرر المضي قدما في مشواره العسكري نحو مدينة رفح والإشارة الى ان رفح وبعد حصارها لن تكون نزهة وأن المقاومة ستصمد حتى في شهر رمضان المبارك حيث ترتفع الروح القتالية..فكيف نفهم ونفسر توقيت رسالة ؟ هل يسعى السنوار الى خفض سقف التنازلات التي يمكن ان يقدمها الوفد المفاوض بإسم الحركة لكل من الوسطاء او للضغط الأمريكي؟ وكيف تدير المقاومة معارك الميدان بعد 5 أشهر من الحرب؟

 

كما طرح البرنامج مقال موقع ميدل إيست آي البريطاني "واشنطن تحاول كسب الوقت لصالح استمرار المجازر الإسرائيلية" حيث أكد الكاتب إمييل ألكالاي في تقرير ه أن الحرب الإسرائيلية على غزة كشفت أن العالم يواجه نظاما يستهدف الإنسانية بشكل مباشر، متهما إسرائيل والولايات المتحدة بتقديم دروس جديدة في "الجبن والقسوة" وكسب الوقت لصالح الاحتلال.

كما أوضح أن الشعب في غزة قدم من جهته أمثلة في المقاومة والإنسانية، داعيا لفضح هذه الابادة كما أكد ان الفيتو الأميركي الاخير ضد القرار الجزائري لوقف إطلاق النار الفوري في غزة يعني بعبارة أخرى ضوءا أخضر لاستمرار الفظائع الإسرائيلية، ومجرد إعلان موجه للعالم بينما تُكسِب الولايات المتحدة وحلفاؤها إسرائيل المزيد من الوقت حتى تتمكن من تحقيق "أهدافها المزعومة".. فكيف يراقب العالم المواقف الأمريكية بخصوص حرب الإبادة على غزة؟ ما الذي يعنيه اسقاط واشنطن لمساعدات إنسانية على غزة؟ وإلى اي مدى ستواصل إدارة بايدن دعمها وحمايتها لإسرائيل ؟ 

ضيوف البرنامج: 

- العميد واصف عريقات: خبير عسكري- رام الله. 

- الدكتور ناجي ملاعب: خبير عسكري واستراتجي- بيروت.

- زياد الحموري: باحث في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- الدكتورة سناء زكارنة: أكاديمية ومحللة سياسية- جنين. 

- عزام ابو عدس: باحث في الشؤون الإسرائيلية- نابلس. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .