إلى أين يتجه ميدان المعركة البرية في غزة؟ وماذا الذي يخطط لغزة ما بعد الحرب؟
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لموقع وكالة وطن الفلسطينية " ميدان المعركة البرية في غزة. دبابات الاحتلال تحترق وقادته ينعون نخبة جنودهم " و الذي يؤكد كاتبه أن الإحتلال لم يتمكن من تحقيق اختراقات برية جدية في الميدان، ولم يستطع إعلان أي إنجاز عسكري واضح. وحاول، عبر القصف المكثف، منع المقاومة من التصدي لقواته المدرعة، وهي المستمرة في صد لمحاولات التوغل البري لجيش الاحتلال في قطاع غزة لكن قادته خرجوا "متألّمين من الخسائر في صفوف جنودهم وهو مايفسر لجوءهم لارتكاب المزيد من المجازر في حق المدنيين والأطفال..فما الذي تنقله حرب الميدان بين المقاومة والاحتلال ؟ كيف نفسر فشل جيش الاحتلال في تحقيق أي هدف مما أعلنها و بعد شهر كامل من القصف الجوي ؟ وما الذي تعنييه تهديدات الاحتلال بضرب غزة بقنبلة نووية ؟ 

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة رأي اليوم "المخطط الاستعماري الجديد: غزة بدون حماس وتغيير خريطة المنطقة يضر كل العرب " يقول كاتبه " لا تصدقوا ولا تثقوا بما يقال في واشنطن وتوابعها عن العمل فور تحقيق إسرائيل لأهدافها في غزة بأنها ستعمل على حل الدولتين.حدث هذا بعد غزو و احتلال العراق وتدميره عام 2003 الذي قيل كرشوة للصمت العربي. أما بعد هزيمتنا في غزة فسنكون أضعف ومهانين ومستسلمين.الخطر يدهم الكل وبوابته غزة وعلينا مقاومته قولا وفعلا. هزيمة حماس مقدمة لما هو أسوأ لنا جميعا وبدون استثناء. لا لهزيمة حركة التحرر الوطني حماس...فما الذي يدور في كواليس ودهاليز مخططات الاحتلال والعرب بقيادة واشنطن بخصوص حماس ومستقبل غزة؟ ما شكل الشرق الأوسط الجديد وما موقع العرب فيه؟ وإلى أي مدى تعد هذه المرحلة مفصلية وخطيرة على مستقبل الدول والشعوب العربية ؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور أشرف العكة: خبير في الشؤون الإسرائيلية - رام الله. 

- اللواء الدكتور محمد المصري: خبير عسكري واستراتجي. 

- العميد إسماعيل أيوب: خبير عسكري- عمان.

- الدكتور فايز أبو شمالة: أكاديمي محلل سياسي واسير محرر- غزة .

- الدكتور حسن خريشة: نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني- رام الله.

إعداد وتقديم: سهام غدير .

 

الضيوف
أشرف العكة
حسن خريشة
فايز ابو شمالة
إسماعيل أيوب
محمد المصري
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "مفاوضات باريس وجدل نيويورك يسفران عن مزيج من التفاؤل والحذر" حيث يرصد تضارب التقارير بين التفاؤل والحذر بسبب تزامن مفاوضات ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "السّاعات الأخيرة قبل حسم مصير “الصفقة” حول غزة.. “القسام” لم تُرسل ردّها النهائي بعد "الذي يرى ان هذه الساعات ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .