مخيم جنين وهواجس الاحتلال...ليبيا و أزمة عائدات النفط؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة القدس الفلسطينية "انتصار مخيم جنين.. المخيم اصل الحكاية وأمل المستقبل" يقول كاتبه " منذ العام 1965 والمخيم أصل الحكاية، حكاية المقاومة والعودة. منه انطلقت الثورة المعاصرة فأعادت وضع فلسطين على خارطة العالم بقوة سلاحها، فلم يعد المخيم بطاقة الإعاشة وزيت السمك وحفنة طحين، بل طوابير تلتحق بقواعد الفدائيين.. هو المخيم اصل الحكاية في كل مرحلة من مراحل القضية وتاريخ النضال الفلسطيني حتى جاز مرحلة التاريخ الوطني الفلسطيني بتاريخ بطولات المخيم حصراً. يُعلي المخيم خطاب المقاومة أمام خطاب التسوية المذلة، خطاب روح الجماعة الوطنية المقاومة والملتحمة بالقضية ... فلماذا يركز الاحتلال ضرباته على مخيم جنين؟ هل تشكل بطولات مقاومة المخيم هاجسا مرعبا للاحتلال؟ وكيف نفسر المواجهة المباشرة الأخيرة للمقاومة ؟ 

كما طرح البرنامج مقال لجريدة الوسط الليبية «تهديدات»..و احتمالات مفتوحة على جبهة النفط " ويلخص المقال خلفيات الجدل الذي تثيره عاىدات النفط في ليبيا من جديد حيث يرى المقال تستمر التجاذبات ومعها الجدل بين من يُسمّون بأطراف الأزمة حول ما يدور من حديث عن صفقات سياسية مرتقبة، بعد تراجع الحديث حول إمكانية إجراء الانتخابات نهاية العام كما كان مرجواً، وفي السياق يعاد الزج بورقة النفط في قلب الصراع بين تلك الأطراف، بدعاوى مختلفة، منها التهميش الممارَس من طرف الهيئات المركزية في العاصمة طرابلس، وبينما تثير تهديدات حفتر مخاوف حرب جديدة، يرمي مجلسا النواب والدولة ورقة خارطة طريق جديدة، تدخل الأزمة في مزيد الجدل والاحتمالات المفتوحة..فكيف نقرا رسائل خطاب حفتر التهديدي ودلالاته؟ وهل خطوة تشكيل لجنة وطنية حل مناسب ؟

ضيوف البرنامج:

- سليم تايه : خبير في الشؤون الإسرائيلية- الضفة الغربية المحتلة. 

- الدكتور هاني العقاد: أكاديمي ومحلل سياسي فلسطيني - غزة.

- ابراهيم بلقاسم : كاتب ومحلل سياسي - طرابلس. 

- الدكتورة  انتصار القليب: ممثلة المجتمع المدني في المجلس الرئاسي ومجلس النواب- طرابلس.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

الضيوف
سليم تايه
هاني العقاد
ابراهيم بلقاسم
انتصار القليب
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .