تحديات تركيا ما بعد الإنتخابات.. السودان وخلفيات تسليح المتقاعدين العسكريين والمواطنين
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة في عدده الإثنين مقالا لموقع عربي 21"الاستقلالية والاستقرار".. تحديات تركيا ما بعد الانتخابات"، و يرى كاتبه أن الإنتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية جاءت في ظروف دولية غير مستقرة، ومعادلات إقليمية حملت متغيرات غير تقليدية، ما يزيد من عوامل الخطورة والتهديد من ناحية مدى الاستقلالية، وكذلك مستويات الاستقرار للنظام السياسي التركي فتركيا الطامحة لتشكيل استقلاليتها عبر سياسات جلية التوجه اتبعها العدالة والتنمية ومن معه في الحكم، لم يسبق لها أن عاشت ما عايشته من ظروف في نطاقها الحيوي في مرحلة ما قبل الانتخابات منذ بداية محاولاتها تطبيق هذه السياسات، الأمر الذي جعل تلك السياسات نفسها محل إعادة نظر تكتيكية لأغراض مرتبطة بإعادة ترتيب الأوراق ومقاومة الضغوط، وكمناورة تؤكد الهدف، ولكنها لا تستعجل قطف الثمار... فهل قدم النموذح التركي اليوم درسا في الممارسة الديمقراطية ؟ وأي تحديات تنتظر انقرة بعد رئاسياتها التاريخية ؟

 كما طرح البرنامج مقال موقع سكاي نيوز عربية " بعد دعوة جيش السودان لتسليح الجميع.. تحذير من سيناريو صادم"وركز ي المقال على ما اثارته دعوة الجيش السوداني "كل القادرين على حمل السلاح" من مخاوف واسعة من تصاعد المواجهة مع قوات الدعم السريع، وتخوّف محللون ومواطنون سودانيون من تداعيات دعوة الجيش السوداني على مستقبل الصراع خلال الفترة المقبلة، معتبرين إياها "سلاحًا ذو حدين" ؟ فهل ستسهم هذه الخطوة في تأمين المواطنين وممتلكاتهم؟ ام ترفع من منسوب العنف في البلاد؟

ضيوف البرنامج:

- امير اشناس : دبلوماسي تركي سابق - إسطنبول. 

- هشام غوناي: كاتب ومحلل سياسي - إسطنبول. 

- الصوارمي خالد سعد : عميد ومتحدث سابق باسم الجيش السوداني - الخرطوم  

- مكي مغربي : مختص في الشأن السوداني والافريقي - الخرطوم.

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .