لبنان: شغور رئاسي مقابل أزمات اقتصادية واعتصام نواب البرلمان
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " في عدد يوم الأربعاء إلى إخفاق البرلمان اللبناني بانتخاب رئيس للجمهورية، واعتصام نواب قوى التغيير ونواب آخرين من كتل حزبية أخرى داخل قاعة البرلمان، فيما هدد أعضاء من أحزاب أخرى بتعليق مشاركتهم الجلسات في حال استمر الشغور الرئاسي .

 

ويرى الكاتب إبراهيم بيرم من بيروت، أن الواقع السياسي أكثر تعقيدا، حيث أحرج الاعتصام الطبقة السياسية حزب الله وحركة أمل والحزب التقدمي الاشتراكي، هذا التحرك على تواضعه أعطى رد فعل واهتم به الإعلام ونتج عنه حراكا ولقاءات من اجل تسوية .

 

ومن جانبه أكد طلال عتريسي، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة اللبنانية وباحث في القضايا الإقليمية، أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في لبنان سيئة نتيجة مجموعة من التراكمات، انهيار العملة والضغوط الاقتصادية أدى ذلك إلى منع لبنان من الحصول على أي مساعدة أو من انجاز أي مشروع مع دول مختلفة، حيث يواجه لبنان أزمة داخلية وعدم توافق على اختيار رئيس جديد للجمهورية، وفي البرلمان اللبناني ليس هناك أي كتلة قادرة على انتخاب رئيس بمفردها .

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

الضيوف
إبراهيم بيرم
طلال عتريسي
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .