استثمار القرار الأممي بشأن ماهية الاحتلال ..آفاق الحوار التركي السوري
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة المنار الفلسطينية" هكذا يمكن استثمار قـــرار الأمم المتحدة بشأن ماهية الاحتـــلال " والذي يرى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بطلب راي استشاري قانوني بخصوص الاحتلال سينطلق من حق تقرير المصير للشعب الفلسطني، مبيناً أن حق تقرير المصير هو موضوع أساسي ومهم، خاصة و أن المرجعيات لهذا القرار هي القانون الدولي والمواثيق وستعطي تفسيراً في هذا الجانب عن الاحتلال، في ظل أنه احتلال غير عادي وغير متعارف عليه في كل أنحاء العالم بالإضافة لوجود واجبات قانونية على المجتمع الدولي في حق تقرير المصير وغير، مشدداً على أن القانون يطالب بذلك أساساً وجميع القانونيون الدوليون شاركوا في صياغة هذا القرار .

كما طرح البرنامج مقال صحيفة العربي الجديد"في آفاق الحوار التركي السوري" ويقول كاتب المقال ان الأربعاء الماضي تم فتح لقاء في موسكو، بين وزراء دفاع ورؤساء أجهزة استخبارات روسيا وتركيا وسورية آفاقاً جديدة في مسار إنهاء عقد من العداء بين أنقرة ودمشق. كون اللقاء هو الأول المُعلن على هذا المستوى العسكري الرفيع بين الجانبين، التركي والسوري، والأول أيضاً في إطار الآلية الثلاثية التي سبق واقترحها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لتسريع العملية الدبلوماسية.

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور رائد ناجي: أكاديمي ومحلل سياسي فلسطيني - الجزائر. 

- الدكتور مصطفى البرغوثي: رئيس المبادرة الوطنية الفلسطينية - رام الله. 

- الدكتور هاني العقاد: كاتب ومحلل سياسي - غزة.

- هشام غوناي: محلل سياسي - اسطنبول. 

- الدكتور شريف شحادة: محلل سياسي - دمشق.

إعداد وتقديم : سهام غدير.

الضيوف
رائد ناجي
مصطفى البرغوثي
هاني العقاد
هشام غوناي
شريف شحادة
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية “رسالة السنوار” .. “مشوار الإسرائيلي في رفح لن يكون نزهة..“القتال متواصل والعدو يكذب”.. ولا تقلقوا في “شهر رمضان” يلخص ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .