فلسطين.."مصافحة الجزائر"...بايدن..."سبب زيارتي السعودية"
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة الشرق الأوسط "مصافحة الجزائر...ما قبلها وما بعدها" و يرى فيه الكاتب أن للجزائر إيقاع إيجابي دائم عند العرب، والفلسطينيين بالذات..ذلك مستمد من تاريخها المجيد واحتفال الجزائر بعيد استقلال، كان مرفوقا باحتفال مصافحة جرت بين عباس وهنية.

وأكد ضيوف البرنامج أن هذه المصافحة تسعى الجزائر من خلالها إنهاء ملف الانقسام وإعادة وحدة الصف الفلسطيني قصد مواجهة التحديات الحقيقية للقضية الفلسطينية، غير أن البناء على هذه الخطوة الايجابية تتطلب اليوم مزيدا من الاهتمام والدعم العربي.

كما طرح برنامج السلطة الخامسة مقال الواشنطن بوست للرئيس الأمريكي جو بايدن " سبب زيارتي السعودية" حيث استعرض بايدن في مقاله أسباب وخلفيات الزيارة التي ستقوده إلى الرياض وابرز الملفات التي سيطرحها.

ويرى المشاركون في البرنامج أن هذه الجولة للرئيس الأمريكي حددت أولويات ومصالح واشنطن في منطقة الشرق الأوسط بعد مراجعة الإدارة الأمريكية لقراراتها في ظل المتغيرات الدولية الراهنة التي فرضتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وفي ظل مسار جديد من التقارب الخليجي مع كل من روسيا والصين.

ضيوف البرنامج:

- الدكتور مصطفى سايج: أستاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر.

- الدكتور أحمد عوض : أستاذ الإعلام والعلوم السياسية في جامعة القدس - الضفة الغربية.

- الدكتور ايمن سمير: أكاديمي خبير في العلاقات الدولية - القاهرة.

- الدكتور مهدي عفيفي: عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي - واشنطن.

- الدكتور إحسان الخطيب: أستاذ العلوم السياسية جامعة موري ستايت- كنتاكي.

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير.

الضيوف
مصطفى سايج
أحمد عوض
ايمن سمير
مهدي عفيفي
إحسان الخطيب
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال لصحيفة العربي الجديد " الفصائل الفلسطينية تعود إلى الجزائر لاستكمال مسار المصالحة" والذي يقول كاتبه ان الجزائر تحضر لاستكمال مسار مبادرة الوحدة الفلسطينية ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة القدس العربي "وهران الجزائرية تستضيف منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك" الذي رصد برنامج المنتدى من خلال مواضيع جلساته واهدافه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .