الوضع الإنساني كارثي و حاجات النازحين في تزايد.
الصورة
djazia

تطرق برنامج مدارات الشرق الأوسط في حلقة هذا الأسبوع إلى الظروف الانسانية والاجتماعية في ظل حالة الحرب التي يعيشها لبنان مع استمرار العدوان الإسرائيلي الشرس مما زاد الوضع سوءا وكارثية حوالي مليون ومئتي نازح ونازحة. بينهم أطفال ونساء وشيوخ تركوا منازلهم خوفا من على سلامتهم وحياتهم وقد شهدت الأيام الأخيرة موجة نزوح كبيرة من الجنوب اللبناني وضاحية بيروت والبقاع زاد عن مليون ومئتي ألف شخص منهم نحو 235 ألف شخص عبر الحدود الى سوريا برا.

ويرى الكاتب الصحفي محمود فقيه من بيروت أن العدو الإسرائيلي تخطى جميع الأعراف باستعمال قنابل محرمة دوليا وقنابل فسفورية مستهدفا جميع البقع الجغرافية وخرق جميع قواعد الاشتباك التي كانت قائمة بذريعة محاربة حزب الله بينما يقوم بحرب إبادة تشبه إلى حد كبير الإبادة الجماعية التي يمارسها في قطاع غزة منذ سنة.

من جهته أكد الكاتب الإعلامي ياسر الحريري من بيروت أن لبنان يعيش وضعا اقتصاديا صعب للغاية قبل العدوان على غزة وطوفان الأقصى ويزداد صعوبة بعد شن الكيان الصهيوني الحرب على المناطق والبلدات اللبنانية التي باتت شبه مدمرة وغير قابلة للعيش، أدى ذلك إلى موجه نزوح كبيرة يستدعي تكاتف الجهود للتعاون مع الوضع الإنساني الكارثي.

 

إعداد وتقديم: جازية عبيدو

تداول
تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى العراق في ظل التجاذبات الجيوسياسية الاقليمية . وللعراق أهمية إستراتيجية كبرى، لموقعه الإستراتيجي، ومكانه بين دول متنافسة ومتطلعة إلى ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .