العراق في ظل التجاذبات الجيوسياسية الاقليمية
الصورة
تداول

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى العراق في ظل التجاذبات الجيوسياسية الاقليمية . وللعراق أهمية إستراتيجية كبرى، لموقعه الإستراتيجي، ومكانه بين دول متنافسة ومتطلعة إلى الهيمنة الإقليمية، ولتعدد الأعراق والمذاهب فيه، وتباين علاقات القوة التي سادت وحكمته منذ التأسيس وحتى اليوم، إضافة إلى امتلاكه ثروات طبيعية وتمثيله عقدة جغرافية تربط الدول العربية بالقوى غير العربية الفاعلة مثلَ إيران وتركيا، وهي الأشد تأثيرًا في إقليم الشرق الأوسط المشتعل.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي "حمزة مصطفى" من بغداد: ان العراق بلد مهم محوري في المنطقة وفي العالم نظرا لمكانته الجغرافية وثرواته الطبيعية وموارده البشرية ، وانطلاقا من هذا يبني سياساته ، فهو معني بطوفان الاقصى وما يحدث في فلسطين . وهو ضد سياسة المحاور ولكن الاشكالية انه يقع في منطقة صراع بين الولايات المتحدة وايران ، وفي السنوات الاخيرة حصل انفتاح عراقي مهم مع محيطه العربي .

ويرى الصحفي والمحلل السياسي علي الحبيب من بغداد : ان العراق، رغم ازماته الداخلية، يحاول ان يلعب دورا اقليميا في حل أزمات المنطقة وتجاذباتها السياسية بين إيران وتركيا وسوريا ودول الخليج والولايات المتحدة ، لاعبا دور التهدئة والوساطة وتوازن العلاقات ما بين الاطراف والقوى لحل النزاعات.

 إعداد و تقديم : جازية عبيدو

برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .