الأمراض الجلدية والأوبئة تهدد حياة الأسرى في سجون الاحتلال
الصورة
الأمراض الجلدية والأوبئة تهدد حياة الأسرى في سجون الاحتلال

تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في إذاعة الجزائر الدولية في حلقة هذا الأسبوع إلى وضع الأسرى المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي والمعاناة التي يعيشونها، خصوصاً بعد السابع من أكتوبر الماضي.

 ويواجه الأسرى اليوم تفشياً للأمراض الجلدية وسط إهمال طبي يشكل خطراً على حياتهم، من بينها مرض الجرب المتربص بآلاف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلية نتيجة ظروف الاعتقال السيئة، وهذا ما دفع منظمات حقوقية إلى إطلاق مناشدات لإنقاذ الأسرى وضمان علاجهم.

في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير إعلامية إسرائيلية عن وفاة أسرى فلسطينيين من قطاع غزة داخل المعتقلات الإسرائيلية، حذر نادي الأسير الفلسطيني من إمكانية انتشار الأوبئة بين الأسرى بعد إصابة أعداد منهم بأمراض جلدية. وقال نادي الأسير الفلسطيني، إنّ هناك تصاعدًا كبيرًا وغير مسبوق في أعداد الأسرى المصابين بأمراض جلدية، وخصوصا الجرب، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقال أمجد النجار الناطق الاعلامي لنادي الاسير الفلسطيني في الضفة الغربية ان الاحتلال بعد السابع من اكتوبر فرض قانون الطوارئ على الأسرى الفلسطينيين والسماح للسجانين باستخدام كل ما هو ممكن من اجل التنكيل بهم، لا خطوط حمراء ولا محرمات في التعامل مع وضع الأسرى من قطع الماء والكهرباء الى الحرمان الطبي والتعذيب النفسي والجسدي.

وترى الدكتورة الطبيبة سحر القواسمي عضو المجلس الوطني الفلسطيني، انه يجب اثارة قضية الأسرى بشكل كبير في المنظمات الدولية وفي تظاهرات الشوارع، مع مخالفات الاحتلال للقانون الدولي ووجود تقارير موثقة بشأن جرائمه الطبيّة الممنهجة والتعذيب الممارس تجاه الأسرى.

إعداد وتقديم: جازية عبيدو

ملامح تغيير المواقف الأوروبية من فلسطين
تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في إذاعة الجزائر الدولية في حلقة هذا الاسبوع الى ملامح التغيير في الموقف الأوروبي من فلسطين والكيان الإسرائيلي حيث شكلت حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .