ذكرى النكبة: الطبيعة الإجرامية متأصلة لدى الكيان الصهيوني
الصورة
ذكرى النكبة: الطبيعة الإجرامية متأصلة لدولة الاحتلال

تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في اذاعة الجزائر الدولية، في حلقة هذا الاسبوع الى الذكرى الـ 76 للنكبة الفلسطينية.. ذكرى ما تعرض له الشعب الفلسطيني من تهجير ومجازر وتشريد وتدمير لبلداته وقراه على يد الكيان الصهيوني عام 1948، ومازال الشعب الفلسطيني يتعرض لها الى اليوم.

كان اليوم الأكثر دموية وتنكيل بالفلسطينيين وتهجيرهم بقوة السلاح من مدنهم وقراهم وأراضيهم بعد نهبها، وتوزعهم على مخيمات اللجوء حول العالم.

في هذا العام نتذكّر انعكاسات النكبة المستمرّة التي يواجهها شعبنا الفلسطيني في أماكن وجوده كافّةً، خاصّة أهلنا في قطاع غزّة، الذين يتعرّضون لحرب تصفية وإبادة جماعيّة.

وقال فهم شاهين عضو اللجنة المركزية للمجلس الوطني الفلسطيني، ان النكبة مستمرة من خلال الاحتلال الاسرائيلي وجرائمه ومصادرة الاراضي والتطهير العرقي وتهويد مدينة القدس المحتلة، والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني، وحرب الابادة والتهجير التي يشنها الاحتلال على غزة.

من جهته، يرى الكاتب والمحلل الفلسطيني رائد نجم من غزة، ان الحق الفلسطيني بالعودة لا يسقط بالتقادم. راهن الاحتلال على ان يموت الكبار وينسى الصغار ويضيع الحق الفلسطيني، لكن الشعب تمسك بحقه واستمر بثورته لأكثر من سبعة عقود لم يتنازل ولم يستسلم.

إعداد وتقديم: جازية عبيدو

ملامح تغيير المواقف الأوروبية من فلسطين
تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في إذاعة الجزائر الدولية في حلقة هذا الاسبوع الى ملامح التغيير في الموقف الأوروبي من فلسطين والكيان الإسرائيلي حيث شكلت حرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .