غزة : إبادة متواصلة وإقليم يلتهب.. الفيتو الأمريكي وخيوط المؤامرة
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة القدس  العربي" غزّة: إبادة متواصلة وإقليم يلتهب" حيث يرى  أن حرب الإبادة الإسرائيلية ضد قطاع غزة متواصلة رغم تطورات إقليمية نوعية أبرزها الضربات المتبادلة بين إيران ودولة الاحتلال، واتضاح المزيد من مظاهر التباين في مواقف الساسة الإسرائيليين تجاه ملفات عسكرية وسياسية، وتلميح الدوحة إلى مراجعة ما اعتمدته حتى الآن من مقاربات الوساطة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال. وعلى نقيض ما يرى البعض أنه مسرح تُحسب خطواته بعناية، ثمة علاقة اشتعال مباشرة بين إبادة إسرائيلية متواصلة وأوضاع إقليمية ملتهبة... فكيف نوصف هذه المرحلة من الإبادة والعدوان على غزة؟ ما مصير مفاوضات وقف إطلاق النار؟ وماذا يعني إعلان جيش الاحتلال مصادقة رئيس اركانه على استمرار القتال في غزة؟

كما طرح البرنامج مقال صحيفة "رأي اليوم" الإلكترونية " الفيتو  الأمريكي.. وخيوط المؤامرة ".

ويقول كاتب المقال " في سلسلة الإنحياز الأمريكي لإسرائيل استخدمت أمريكا حق النقض (الفيتو) خلال اجتماع مجلس الأمن، إعتراضاً على منح العضوية الدائمة لفلسطين، مما يكشف عن سياسة واشنطن الجائرة ورعايتها إسرائيل رعاية الأم لابنها.

وبموازاة ذلك إستعملت أمريكا منذ السبعينيات من القرن العشرين (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لصالح إسرائيل 45 مرة، وذلك لإحباط مشاريع قرارات تدين الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو تطالبها بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

إن هذه السياسة الأمريكية تجاه فلسطين وحقوقها المشروعة تمثل يشكل انتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتشجّع استمرار حرب الإبادة الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وتزيد في دفع المنطقة إلى حافة الهاوية، الحرب التي تتم برعاية ودعم أمريكا من خلال استخدامها الفيتو دائماً لصالح الكيان الصهيوني... فما الذي كشفه فيتو واشنطن الاخير ضد عضوية كاملة لفلسطين في الامم المتحدة؟ هل تتجه السلطة الى تعليق علاقاتها مع الولايا المتحدة ؟ و إلى اي مدى اضحت إسرائيل اليوم، لغماً خطيراً في الجسد العربي كله ؟ 

ضيوف البرناج

عادل شديد: باحث في الشؤون الإسرائيلية: الخليل .

- يوسف الشرقاوي: محل عسكري واستراتجي: رام الله. 

- الدكتور هاني المصري: مدير مركز مسارات- رام الله. 

- الدكتور نهاد خنفر: استاذ محاضر في السياسة والقانون وحقوق الإنسان- لندن. 

إعداد وتقديم : سهام غدير. 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .