صمود المقاومة يفشل أهداف الاحتلال.. هل تتحدى إسرائيل الولايات المتحدة في رفح؟
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة، لهذا الإثنين، مقالا لمجلة نيوزويك الأمريكية  " صمود حماس يعني اخفاق إسرائيل في تحقيق أهدافها" والذي يقول إن المصادر الإسرائيلية ما فتئت تؤكد أنها نجحت في خفض عدد الهجمات الصاروخية التي تطلقها فصائل المقاومة من غزة، لكنها تعترف في الوقت نفسه بأنها لم تحقق حتى الآن أهدافها الأصلية، مما يعقد الوضع بالنسبة لها وتابع الكاتب نقلا عن خبراء إن الوتيرة انخفضت فقط والمقاومة تستهدف القوات الإسرائيلية داخل غزة في استراتجية جديدة كما أن التحديات كبرى للاحتلال هما تحقيق هدفين رئيسيين: أولهما استئصال حركة حماس، وثانيهما إنقاذ الأسرى..فهل صمود المقاومة يفشل اهداف الاحتلال ويكشف عجزه؟ كيف نفسر مقترح حماس المطروح للتفاوض؟ وما هي رسائل موقف العشائر في غزة مؤخرا ؟ 

كما طرح البرنامج مقال صحيفة ناشيونال إنترست " هل ستتحدى إسرائيل الولايات المتحدة في رفح؟" وينقل المقال تصريحات للعديد من المسؤولين الأمريكيين بان الولايات المتحدة ستفكر في فرض شروط على المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل في حالة تحدي إسرائيل للبيت الأبيض في رفح. لكن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان نفى بشدة وأكد انه لا وجود لأي "خطوط حمراء " ويتكرر هذا النمط من السلوك الأمريكي منذ بداية الحرب حيث تعرب إدارة بايدن عن مخاوفها، وتقدم المواعظ ، ولكنها تتجنب أي تهديدات بعواقب ملموسة إذا تجاهلت إسرائيل رغباتها .. فهل ستنفذ إسرائيل عمليتها العسكرية في رفح رغم مزاعم واشنطن عن شروط لها؟ ما علاقة العملية العسكرية في رفح بمشروع ميناء بايدن المؤقت؟ وماهي التطمينات التي قدمها الاحتلال للقاهرة مؤخرا؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور اللواء محمد المصري: خبير أمني واستراتجي- رام الله. 

- الدكتور فيصل عبد الساتر: باحث في الشؤون العربية- بيروت.

- الدكتور زياد الحموري: باحث في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- اكرم عطاء الله: كاتب ومحلل سياسي فلسطيني- لندن. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

 

 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .