غزة..ومصير المفاوضات؟ .. "ميناء بايدن "والأهداف الخفية
الصورة
سهام السلطة
ملف الصوت

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي " الوسطاء يكثفون جهودهم للتوصل إلى اتفاق بشأن غزة" ينقل كاتبه عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين قولهم إن الوسطاء القطريين والمصريين والأميركيين يكثفون جهودهم من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة وصفقة تبادل أسرى، في ظل مخاوف متزايدة من تدهور الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية والقدس خلال شهر رمضان المبارك وهو مايفسر كذلك اللقاء السري الذي جمع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه" في الأردن مع رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد .. فكيف نفسر حالة الغموض التي تلف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟ هل تضاءلت الآمال في التوصل إلى اتفاق؟ وما هي السيناريوهات البديلة في حالة فشل المسار التفاوضي ؟

 

كما طرح البرنامج مقال صحيفة  العربي الجديد "ميناء بايدن".. إنقاذ غزة من المجاعة أم نزع "سيادتها" ودعم التهجير؟. ويقول الكاتب " مع أن الجانب الإنساني لما أعلنه الرئيس الأميركي من وراء ذلك المخطط هو إيصال المساعدات الإغاثية لقطاع غزة وإنشاء مستشفيات عائمة لعلاج جرحى الحرب، لكن مراقبين يرون أن هناك جانباً آخر للميناء العائم يرتبط بتشجيع هجرة الفلسطينيين طوعاً إلى أوروبا، وإلغاء أي دور لمعبر رفح البري على الحدود مع مصر، ما يعني تحكم إسرائيل بكل منافذ غزة وإنهاء أي سيادة للفلسطينيين على المعابر..كيف نفسر اعادة طرح فكرة ميناء مؤقت على سواحل غزة بعد افشالها قبل 10 سنوات ؟ هل يحمل مشروع واشنطن البحري أهداف خفية؟ وماهي المخاوف الآنية والمستقبلية له على مسار القضية الفلسطينية؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور حسن منيمنة: أستاذ محاضر في معهد الشرق الأوسط- واشنطن. 

- الدكتور سليمان بشارات: أكاديمي ومختص في الشؤون الإسرائيلية- طوكرم. 

- زياد الحموري: كاتب ومحلل سياسي - القدس المحتلة. 

- عزام أبو العدس: كاتب وباحث في الشؤون الإسرائيلية- نابلس. 

- الدكتور أشرف العكة: كاتب ومحلل سياسي - رام الله. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .