إعلان الاحتلال نهاية الحرب ..هزيمة ام انتصار؟ .. الحرب على غزة ليست حدثا عابرا في حياة الأمة
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد 

"محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية والعسكرية عن وجود محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة.رغم المعارك الضارية التي تشهدها مناطق القطاع المختلفة، إلا أن الحديث في وسائل إعلام إلاحتلال يدور عن إمكانية إعلان الجيش الإسرائيلي هزيمة المقاومة والانتقال إلى المرحلة الثالثة من الحرب. ويقترن هذا الإعلان بتصاعد وتيرة التصعيد على الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة مع حزب الله اللبناني، ولا سيما في ظل تعثر جولة المفاوضات الأخيرة ... فكيف نفسر بين مايدور في كواليس مؤسسات الاحتلال وتصريحات رئيس وزراىه التي تؤكد استكمال الحرب حتى تحقيق أهدافها؟ ما الذي يعنيه الاحتلال بقرب تطبيق خطط المرحلة الثالثة من الحرب؟ وما الذي تعكسه منجزات المقاومة في الميدان من الشجاعية إلى رفح ؟ 

كما طرح البرنامج مقال موقع الميادين الإخباري " الحرب الحالية على غزة ليست حدثاً عابراً في حياة الأمة" ويرى كاتب المقال الدكتور حسن نافعة "

 تختلف الجولة الحالية للصراع مع الكيان الصهيوني عن كل ما سبقها من جولات، سواء من حيث طبيعة ونوعية الأطراف المشاركة فيها، أو من حيث الدوافع والأسباب التي أدت إلى اندلاعها، أو من حيث ما قد تسفر عنه من نتائج وما قد تؤدي إليه من تفاعلات. لذا، يمكن القول إنها ليست حدثاً عابراً في تاريخ الأمة يمكن احتواؤه أو الالتفاف عليه، إنما هو حدث مؤسس لمرحلة تحول كبرى في مسيرة ومسار هذا الصراع الممتد منذ أكثر من قرن.. فلماذا تؤسس الحرب على غزة وعملية طوفان الأقصى مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة والأمة؟ ماهي ملامح هذه المرحلة الجديدة؟ولماذا يرتبط رهان نهضة امتنا العربية بهزيمة المشروع الصهيوني أولاً؟ 

ضيوف البرنامج: الدكتور اشرف العكة: باحث في الشؤون الإسرائيلية- رام الله. 

- الدكتور مراد حرفوش: خبير في الشؤون الفلسطينية و الإسرائيلية- رام الله. 

- الدكتور حسن نافعة: استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة- القاهرة. 

- نزار الجليدي: باحث في العلاقات العربية الغربية- باريس. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .