محاصرة الأونروا عقاب جماعي؟.. مقترح جديد لصفقة تنهي الحرب على غزة
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد  " محاصرة الاونروا تدعم سيناريو التهجير" حيث يؤكد كاتبه تواطؤ الدول الغربية في دعم الاحتلال الإسرائيلي وعداونه الغاشم ضد الفلسطينيين، فبعد دعم هذه الدول لإسرائيل بالسلاح ومنع الإنتهاء في الأمم المتحدة تنتقل اليوم الى المخطط الجهنمي و هو قطع وتجميد عملية تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الانروا بهدف خنق الفلسطينيين في الخدمات الإجتماعية والتغذية، وهذا سيدفعهم إلى الرحيل تحت ضغط الفقر والمجاعة للمشاركة في تهجير الفلسطينيين من أرضهم خاصة بعد فشل الحرب في تهجيرهم نظرا لقوة المقاومة وبسالتها ..فكيف نقرأ توقيت هذه الحملة الغربية ضد وكالة الانروا؟ لماذا يرفض الغرب توجيه اتهامات لإسرائيل بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وحرب الإبادة رغم تنصيص محكمة العدل الدولية على ذلك ولكنه تبنى مباشرة رواية الاحتلال بمشاركة أعضاء الأونروا في 7 أكتوبر؟ و أي وضع انساني تعيشه غزة المندوبة والمدمرة اليوم؟

كما طرح البرنامج مقال صحيفة وول ستريت جورنال" مقترح جديد لصفقة تبادل تقود إلى وقف الحرب على غزة" و والذي كشف التفاصيل عن مبادرة جديدة تقودها الوساطة العربية بشأن صفقة تبادل أسرى بين حركة حماس وإلاحتلال، تشمل وقف إطلاق النار لمدة 4 أشهر، وتقديم ضمانات دولية بالتوصل إلى وقف شامل للحرب المتواصلة على قطاع غزة.وأشارت الصحيفة إلى أنّه "يجري العمل على وضع تفاصيل المرحلة الثانية التي يتوقف فيها القتال مقابل إطلاق سراح المزيد من الجنود والأسرى الإسرائيليين... فإلى أين وصلت مفاوضات هذه الصفقة المحتملة؟ ماهي الفجوات التي يواصل الأطراف بحثها هذا الأسبوع في اجتماعات ثنائية إضافية"؟ وماهي ضمانات نجاح هذه الصفقة في وضع نهاية لهذه الحرب؟  

ضيوف البرنامج:

- الدكتور نهاد خنفر: ناشط حقوقي ومختص في القانون الدولي- لندن. 

- علاء ريان: حقوقي ومحلل سياسي- الخليل. 

- احمد بيرم : المستشار الإعلامي للمجلس النرويجي للاجئين- عمان. 

- الدكتور جهاد حرب: أكاديمي ومحلل سياسي- رام الله .

- صلاح العبودي: كاتب ومحلل سياسي- عمان.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

ٍٍٍ

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .