غزة..ماذا تعني المرحلة الثالثة من الحرب؟ ..هل يقود التصعيد بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الأيام الفلسطينية 

 "غزة..ماذا تعني المرحلة الثالثة من الحرب ؟" ينقل كاتبه ما يروجه قادة الحرب الإسرائيليون الذين أعلنوا عن الانتقال تدريجيا إلى ما يسمونه المرحلة الثالثة من الحرب، وهذا يعني أن طبيعة الحرب ستتغير عما كانت عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية.. فماهي عناوين وخطط المرحلة الثالثة من حرب الابادة على غزة؟ هل يعني الانتقال إلى هذه المرحلة فشل أهداف المراحل السابقة في السيطرة على القطاع؟ و هل تهرب إسرائيل من جبهة الجنوب، بعد حربها الإجرامية ضد قطاع غزة إلى الشمال، لتشن حربا ثانية ضد حزب الله؟ 

كما طرح البرنامج مقال لموقع الجزيرة نت "هل يقود التصعيد على حدود لبنان إلى حرب بين حزب الله وإسرائيل؟ و الذي يرى كاتبه ان الواقع الإستراتيجي على الحدود اللبنانية يحظى -تدريجيا- بمكانة متقدمة في اعتبارات الحكومة الإسرائيلية والمؤسسة الأمنية، خاصة عقب اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري، في العاصمة اللبنانية بيروت فعلى الحدود الشمالية وفي منطقة الجليل الأعلى، حيث تم إخلاء قرابة 100 ألف إسرائيلي من البلدات والمستوطنات الحدودية، وسط التوتر المتواصل بالتوازي مع الحرب على غزة، تبدو الأمور للوهلة الأولى أقل تعقيدا، لكن التوتر الأمني يسير في منحى تصاعدي... فهل تتهيا إسرائيل لحرب شاملة ومفتوحة مع المقاومة اللبنانية ؟ كيف نقرا المنحى التصاعدي للمواجهات بين الكيان الإسرائيلي وحزب الله اللبناني؟ وما الذي يحمله الرد الأولى لحزب الله على عملية اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري؟ 

ضيوف البرنامج:

- الدكتور اللواء محمد المصري: خبير أمني واستراتيجي- رام الله. 

- الدكتور مراد حرفوش: مختص في الشؤون الإسرائيلية- رام الله. 

- الدكتور اللواء عصام ملكاوي: خبير عسكري- عمان. 

- الدكتور جمال واكيم: استاذ العلوم السياسية- بيروت. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .