الثورة الجزائرية راهنت على كفاحها ولم تقطع يوما الدعم لفلسطين
الصورة
جازية فهم شاهين مصطفى نويصر

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى الذكرى 69 لاندلاع ثورة التحرير الجزائرية في الفاتح نوفمبر من العام 1954 ضد الاستعمار الفرنسي .. هذه الثورة التي ألهمت الشعوب العربية و العالمية التواقة الى الحرية والاستقلال .. كما تطرق إلى كيفية تأثر الثورة الفلسطينية بمبدأ بيان أول نوفمبر، وكيف احتضنت الجزائر القضية الفلسطينية ومازالت تساند وتدعم الشعب الفلسطيني في نضاله وحربه ضد الاحتلال الصهيوني .

ويرى الدكتور مصطفى نويصر استاذ التاريخ المعاصر بجامعة الجزائر: ان بيان أول نوفمبر ليس بيانا للجزائريين فقط وإنما لكافة الامة العربية، وهذا ما جعل للبيان ولثورة التحرر الجزائرية ان تأخذ هذا البعد التحرري العربي ولم تبقى اسيرة رقعة جغرافية محددة، وأعادت الثورة الجزائرية الروح للإنسان العربي .

من ناحيته ذكر فهم شاهين عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب الفلسطيني من القدس ، ان الثورة الجزائرية شكلت مصدر إلهام للثورة الفلسطينية على صعيد الدروس والتجارب الكفاحية والنضالية في مقاومة الاحتلال وكانت داعما كبيرا لفلسطين .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

الضيوف
فهم شاهين
مصطفى نويصر
مدارات
تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في اذاعة الجزائر الدولية، في حلقة هذا الاسبوع الى الاحتجاجات الطلابية حيث تعرف الجامعات عبر العالم، خاصة في الدول التي أظهرت أنظمتها تحيزا مفضوحا للكيان ...
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .