الحدائق الأندلسية
الصورة
بلغيت
تفتقر الحديقة الأندلسية إلى الصور التي نعرفها عن حدائق فارس والهند.... و في حلقة هذا الاسبوع من برنامج " مجالس الأندلس" يسعى الدكتور المؤرخ محمد الأمين بلغيت الى استرجاع شكلها القديم من خلال ماتبقى من آثارها أو التي أعيد اكتشافها بالتنقيب.
يقول الدكتور "إن شكل الحديقة في المدن الإسلامية كصورة الفردوس عند المسلمين من خلال القرآن والسنة..... فهل نستطيع تقديم صورة كاملة عن الحديقة الأندلسية بعد الجهود التي قام بها المؤرخ يعقوب دكي او السيد غليك او رحلات المؤرخ المبير حسين مؤنس... هذا ما يستدعي الانتباه له مع تطور هندسة المياه ونظام الفقارة في تاريخ الأندلس... الجوهرة المفقودة في تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية".
بلغيت
يواصل المؤرخ الدكتور محمد الأمين بلغيث حواراته واستنطاقه لموروثنا الثقافي والعلمي في حياض اخبار اسلافنا بالغرب الإسلامي والاندلس خاصة.... وحديثه اليوم في هذا العدد كان عن البيمارستان " المستشفيات " ...
بلغيت
في هذا العدد من برنامج " مجالس الأندلس " تناول الأستاذ محمد الأمين بلغيت جانبا آخر من الحياة الإجتماعية للأندلس في حواضرها و أريافها، وهو اللباس ،الذي كان يعبر بتنوعه ...
أ محمد الأمين بلغيت
البرنامج يعنى بتاريخ الاندلس الزاخرة بكل الوان الحضارة والرقي ، مع الإشارة لمجالسها العلمية و المواضيع المطروحة فيها للنقاش التي تجاوزت بلاط الخلفاء و الامراء الى العامة.