الجزائر والصين..شراكة شاملة، ما اسباب موجة الحر التي تضرب العالم؟
الصورة
السلطة الخامسة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "الجزائر والصين .. فرصة لتحقيق تطور أكبر لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة" فصل في تصريحات الخارجية الصينية  التي اكدت ان بكين تتطلع من إلى بذل جهود مشتركة مع الجانب الجزائري لتعميق الثقة المتبادلة وتوسيع التعاون وتعزيز الصداقة، بما يحقق تطوراً أكبر لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ويقدم مساهمة أكبر في تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز الوحدة والتعاون بين الدول النامية كما ذكرت الخارجية الصينية بتاريخ العلاقات بين البلدين  وذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الصينية الذي قال " ‏انّ الجزائر تعد أول دولة عربية تقيم معها الصين علاقات شراكة استراتيجية..فما الذي  يعينيه تحديث اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقّعة بين الجزائر وبكين ؟ كيف ستسهم هذه الشراكة الشاملة في أحداث نقلة جديدة بينهما ؟ وماذا عن المواقف والتوجهات  السياسية للبلدين ؟ 

 

 كما طرح البرنامج مقال لموقع بي بي سي عربي "ما أسباب الحر الشديد هذا الصيف في العالم ؟" ويرصد كاتب  المقال  تحليلات خبراء الأرض والمناخ بخصوص موجة الحر التي تضرب العالم  هذه الأيام حيث تشير الأرقام المؤقتة إلى أنه تم تجاوز المتوسط في 5  جويلية يوليو  من الشهر الجاري  عندما وصلت درجات الحرارة إلى 17.05 درجة مئوية ويذكر الخبراء أنه  ينبغي أن نتفاجأ على الإطلاق بارتفاع درجات الحرارة العالمية. هذا كله تذكير صارخ بما عرفناه منذ فترة طويلة، وسنرى المزيد من التطرف ...فما التفسير العلمي الدقيق لهذا الوضع المتاخي غير المسبوق ؟ ماهي ابتكارات  الدول  لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة؟ وما المقصود بظاهرة النينيو والقطة الحرارية؟ .

- ضيوف البرنامج:

- نادر رونغ هاون: كاتب ومحلل سياسي صيني- بكين.

- امين بلعمري: كاتب مختص في الشؤون الدولية- الجزائر. 

- الدكتور  دوميط كامل : رئيس حزب البيئة العالمي ومستشار دولي في شؤون المناخ والبيئة- بيروت.

- بسمة بلبجاوي: خبيرة دولية في البيئة و الإقتصاد الأخضر .

إعداد وتقديم: سهام غدير 

الضيوف
نادر رونغ هاون
أمين بلعمري
دوميط كمال
بسمة بلبجاوي
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .