فلسطين..المقاومة ومعادلة الردع ...السودان...هل يصمد إعلان جدة ؟
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الاثنين مقالا لموقع الرسالة نت " المقاومة تحافظ على قوة الردع وترسّخ وحدة الساحات" حيث يعود الكاتب إلى ذكرى معركة سيف القدس التي يقول إنها دشنت مرحلة جديدة في الصراع مع الاحتلال، ‏وصنعت معادلة معه لحماية المسجد الأقصى ومنع تقسيمه ولا يزال الكيان يعاني من ارتداداتها، غير أن أهميتها تتجلى الآن كذلك بمنعها تمرير مخطط الاحتلال لتقسيم الفصائل، بل أن رسالة وحدة الساحات التي حققتها ما زالت قائمة للدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته...فإلى أي مدى أجهضت المقاومة الفلسطينية مخطط الاستفراد بالجهاد الإسلامي؟ و كيف نقرا موازين القوى في هذه المواجهة الأخيرة ؟

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة سودانايل "نظرة أولية على اتفاق جدة...مطالب مدنية مشروعة" ويرى كاتب المقال انه قد لا يحتاج المراقب و القارئ لكثير من الجهد كي يدرك أن إتفاق جدة الموقع بين القوتين المتحاربتين أنه إعلان حسن نوايا تجاه رعاة الإتفاق (أمريكا والسعودية) أكثر منه تجاه المعنيين أو المتأثرين بالصراع (جموع المدنيين).

ضيوف البرنامج:

الدكتور هاني العقاد: أكاديمي ومحلل سياسي فلسطيني - غزة.

الدكتور جمال عمرو : مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة.

الدكتور نظير مجلي : كاتب ومحلل سياسي - الناصرة .

الدكتور معتصم عبد القادر : مستشار بالأكاديمية العليا للدرسات الأمنية والاستراتيجية - الخرطوم.

الدكتورة زحل محمد  الأمين: أستاذ القانون الدستوري والدولي  بجامعة النيلين - الخرطوم.

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير

الضيوف
هاني العقاد
جمال عمرو
نظير مجلي
معتصم عبد القادر
زحل محمد  الأمين
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة لوموند الفرنسية "بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة يقول كاتبه " إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .