رمضان في الشرق الأوسط بين الطقوس الدينية وأزمات المعيشة
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط إلى أجواء رمضان في كل من فلسطين واليمن ولبنان، حيث تستقبل شعوب هذه الدول رمضان في ظروف قاسية وصعبة للغاية، نظرا لما يعيشه كل بلد جراء ازمات اقتصادية وسياسية وتبعات الحروب المستمرة وعدم الاستقرار .. عشرات الاعوام أثرت بشكل مباشر على يوميات المواطنين بما فيها المناسبات الدينية كشهر رمضان الفضيل .

الكاتب الصحفي ايمن الرفاتي من غزة يقول : الفلسطينيون في بداية شهر رمضان الكريم يعزوهم الكثير من الأمل ليكون الحال افضل رغم عيشهم الحصار والتضييق والقتل المتعمد من طرف الاحتلال . يتزود الفلسطينيون بالجانب الإيماني والروحي ليواصلوا طريق المقاومة الذي بدأوه من سبعين عاما، ليظل شهر رمضان ملتهبا خصوصا مع محاولات الاحتلال الدائمة لاقتحام المسجد الأقصى .

من جهته يقول زياد ناصر الدين المختص بالشأن الاقتصادي من لبنان : انهيار الليرة اللبنانية المستمر أثر بشكل كبير على القطاع العام وعلى الرواتب التي أصبحت فاقدة لقيمتها بالإضافة لقرارات حكومية عشوائية زادت بارتفاع الاسعار وضعف القدرة الشرائية خصوصا بشهر رمضان .

ويقول الباحث ياسين التميمي من اليمن ان : وطأة المعيشة في اليمن ثقيلة تماما هذا العام ، مع انعدام الأمن الغذائي وضيق ذات اليد لدى الناس في هذا الشهر الكريم، مع التضييق المستمر، تبقى الازمة الاقتصادية هي المؤثرة على اليمنيين الذين تركت الحرب اثارها عليهم .

  اعداد وتقديم : جازية عبيدو

 
 
 
الضيوف
ايمن الرفاتي
زياد ناصر الدين
ياسين التميمي
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .