تأثير إنهيار الليرة اللبنانية على مؤسسات الدولة و الإقتصاد و حياة المواطن
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط"  لهذا الأسبوع إلى إنهيار العملة الوطنية اللبنانية الليرة وارتفاع الدولار بشكل غير مسبوق في فترة قصيرة جدا, جاء ذلك إثر إعلان المصارف اللبنانية العودة إلى الإضراب ودخولها في مواجهة مع القضاء، وهو مؤشر على عمق الأزمة وسط صعوبة في إيجاد أي حلول لإنقاذ الليرة  بذلك يحتدم الصراع بين السلطة القضائية و السياسية من جهة و المصارف من جهة أخرى.

و يرى الكاتب والمحلل السياسي، إبراهيم بيرم، من بيروت، أن لا أفق للحل في انهيار الليرة، مؤكدا أن الحل هو في إجراءات سياسية وليست إجراءات اقتصادية، ودعا إلى ضرورة تنفيذ الإصلاحات لخطة التعافي الاقتصادي، و أوضح أنه حتى الآن ظروف انتخاب الرئيس غير واضحة وبالتالي يعني أن الأزمة النقدية والمالية مستمرة.

ومن جهته، يرى المحلل السياسي، وسيم بزي، أن ما وصل إليه لبنان اليوم هو مرحلة من أزمة طويلة مركبة الأبعاد والأسباب، و أزمة المصارف والدولة والمودعين هي إحدى الحلقات التتابعية لمسار طويل، حيث يعيش لبنان سلسلة انهيارات متداخلة و معقدة.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

الضيوف
إبراهيم بيرم
وسيم بزي
مدارات
تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في اذاعة الجزائر الدولية، في حلقة هذا الاسبوع الى الاحتجاجات الطلابية حيث تعرف الجامعات عبر العالم، خاصة في الدول التي أظهرت أنظمتها تحيزا مفضوحا للكيان ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .