كيف ساهم الانقسام السياسي في مأساة درنة الليبية؟...رسائل قمة بوتين و كيم جونغ أون
Imagen
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لصحيفة "العربي الجديد " كيف ساهم الانقسام السياسي في مأساة فيضانات درنة الليبية؟ يقول كاتبه "إن الفوضى السائدة في ليبيا تسببت بعدم إيلاء البنى التحتية الحيوية الأهمية اللازمة، ما ساهم في انهيار سدّي درنة في الشرق نتيجة عاصفة وفيضانات مدمرة اجتاحت المدينة ومحيطها في بلد تتنافس فيه حكومتان على السلطة، ويشهد انقسامات عميقة، وفق محللين وسياسيين...فإلى أي مدى اثر الانقسام السياسي في ليبيا على حجم المأساة في درنة؟ من يتحمل المسؤولية؟ وما هي الدروس المستخلصة من قبل الليبيين ؟

كما طرح البرنامج مقالا لصحيفة "القدس العربي" بوتين وكيم: أوراق تهديد جديدة"، ويرى كاتب المقال أن لقاء كيم ببوتين، وتفاصيل زيارته التي دارت حول إمكانيات التعاون في مجال الأسلحة والفضاء، رفع بوضوح، احتمالات حصول اتفاقيات سرّية بين البلدين، وقد تقصّدت روسيا، من جهتها، إعطاء إشارات ملتبسة ومتناقضة في هذا المجال، كما في مجالات أخرى تتطلع بيونغ يانغ إلى تحصيلها من الزيارة، مثل المساعدات الاقتصادية والغذائية، إضافة إلى التعاون العسكري والتكنولوجي، والأمر الواضح الوحيد الذي أكّده بوتين، والذي يعطي دفعة لمظاهر استعراضات العظمة لدى كيم، هو ما يتعلق بالتعاون في مجالات الأقمار الاصطناعية والفضاء، فما هي رسائل قمة كيم وبوتين لواشنطن والغرب عموما؟ لماذا استقبل كيم في قاعدة فضائية روسية؟ وما هي الأسرار التي تقف وراء توقيت هذا الإستقبال الدافي؟

ضيوف البرنامج:

 الدكتور مجدي الشبعاني: حقوقي ومحلل سياسي - طرابلس.

 يوسف البخبخي: باحث سياسي - طرابلس.

 الدكتور نبيل رشوان: مختص في الشؤون الروسية- القاهرة.

 الدكتور ممتاز سليمان: خبير في القانون الدولي ومحلل سياسي- لندن.

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير

Invités
مجدي الشبعاني
يوسف البخبخي
نبيل رشوان
ممتاز سليمان
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة لوموند الفرنسية "بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة يقول كاتبه " إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .