فرنسا ومعركة حجب الثقة عن الحكومة.. ومذكرة إعتقال بوتين: وسيلة ضغط أم بداية لإجراءات قضائية دولية؟
Imagen
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الانباء الاخبتؤي "المعركة السياسية تشتد بين المعارضة والرئيس الفرنسي ". يرى كاتبه أن المعركة السياسية إشتدت بين المعارضة الفرنسية من جهة والرئيس إيمانويل ماكرون وحكومته من جهة أخرى، غداة تمرير الرئيس مشروع إصلاح نظام التقاعد دون التصويت في الجمعية الوطنية إستنادا إلى مادة في الدستور، مع تهديد أحزاب المعارضة بتقديم مذكرات بحجب الثقة، وتصاعد الغضب في الشارع ..فهل تتجه الجمعية الوطنية إلى ورقة حجب الثقة عن الحكومة ؟ 

 كما طرح البرنامج مقال موقع عربي بوست "مذكرة إعتقال بوتين.. وسيلة ضغط أم بداية لإجراءات قضائية دولية؟" والذي يعود فيه الكاتب الى تفاصيل إصدار الدائرة التمهيدية الثانية، في المحكمة الجنائية الدولية ومقرها مدينة لاهاي الهولندية، مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي القوي فلاديمير بوتين، تمهيداً لمحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب ذات علاقة بالترحيل غير القانوني للأطفال، والنقل غير القانوني للأطفال من داخل الأراضي الأوكرانية إلى الأراضي الروسية..فهل يعد القرار المذكور بداية لإجراءات قضائية جنائية دولية جدية بحق الرئيس الروسي، أم أنه لا يعدو كونه وسيلة ضغط على الرئيس الروسي، لوقف الحرب التي تدور رحاها في أوكرانيا منذ عام؟

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور رضوان بوهيدل : استاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر. 

الدكتور فريد حسني: اكاديمي مسؤول في حزب الخضر - باريس. 

- الدكتور عماد الدين الحمروني: استاذ الجغرافيا السياسية - جامعة باريس  

- الدكتور ايهاب عمرو: مختص في القانون المقارن في جامعة الملك فيصل - الرياض. 

- الدكتور ناجي ملاعب : خبير استراتيجي - بيروت .

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .