ليبيا وفرص نجاح مبادرة باتيلي.. دلالات الإتفاق السعودي الإيراني
Imagen
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الجزيرة نت " خارطة طريق جديدة.. هل تنجح مبادرة باتيلي في وضع حد للأزمة الليبية؟ " والذي لخص أبرز محاور مبادرة الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية حيث و بعد سنوات من الأزمة، تعود بعثة الأمم المتحدة و مبعوثها إلى ليبيا عبد الله باتيلي، إلى طرح مبادرة لإجراء الانتخابات التي قال إنه لا يستبعد وضع خريطة طريق لها بحلول جوان المقبل. كما حذر باتيلي من أن يقود إستمرار الوضع الحالي لتقويض وحدة ليبيا أرضا وشعبا.

كما يرى مقال الجزيرة نت أن باتيلي يحاول من خلال هذه المبادرة إحياء العملية السياسية، وأن يظهر للشعب الليبي أنه لا يريد أن يختطف حلول الأزمة منهم .. فما الجديد الذي تحمله وتطرحه مبادرة الامم المتحدة لحل الازمة الليبية؟ 

كما طرح البرنامج مقالا لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية" السعودية وإيران .. صفحة جديدة بمواكبة صينية". ويعود المقال إلى إعلان السعودية وإيران عن إستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتي البلدين وممثلياتهما خلال شهرين، برعاية صينية. وذلك بعد بيان ثلاثي مشتر عن البلدين ودولة الوساطة، الصين، تضمن تأكيد البلدين، إحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا على أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين إجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء... فهل يعتبر الاتّفاق السعودي الإيراني نُقطة تحوّل مفصلية و تاريخيّة في المِنطقة الخليج والشرق الاوسط؟ 

ضيوف البرنامج: 

- إبراهيم بلقاسم: باحث سياسي ليبي - طرابلس. 

- رشيد خشانة: مختص في الشؤون المغاربية- تونس .

- الدكتور عبد الله الخاطر: خبير في الشؤون الخليجية- الدوحة. 

- الدكتور أحمد مهدي : أكاديمي ومحلل سياسي - طهران .

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .