هل ترضخ "إسرائيل" لشروط المقاومة؟..و"مآلات إنتفاضة الجامعات الأميركية"
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة"، لهذا الإثنين، مقالا لموقع "أكسيوس الأمريكي": " "إسرائيل" منفتحة على مناقشة هدنة مستدامة في غزة.. هل توافق على شروط رفضتها سابقا؟" حيث أكد بأن الاقتراح الإسرائيلي الجديد لصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين المحتملة مع حماس يتضمن الاستعداد لمناقشة «استعادة الهدوء المستدام» في غزة بعد إطلاق سراح المحتجزين لأول مرة وبحسب أكسيوس فإن هذه هي المرة الأولى منذ السابع من أكتوبر التي يشير فيها قادة الاحتلال إلى أنهم منفتحيين على مناقشة إنهاء الحرب في غزة كجزء من صفقة المحتجزين خاصة و أن شرط إنهاء الحرب كان محوريا في مقترحات حماس، التي سلمها الوفد المصري المفاوض، اقتراحًا جديدًا يتضمن استعداد إسرائيل لتقديم المزيد من التنازلات المهمة.. فهل ترضخ "إسرائيل" اليوم لشروط المقاومة بعد تعنت طويل؟ ما هي التفاصيل المتعلقة بطبيعة التنازلات التي قدمها ممثلو الاحتلال؟ وكيف نفسر النقاش والضغطوط الإسرائيلية ضد نتنياهو لتعليق او الغاء عملية رفح العسكرية ؟

  كما طرح البرنامج مقال لوكالة فلسطين الإخبارية "انتفاضة الجامعات الأميركية تتسبب في حالة من الرعب لقادة الكيان وأميركا".

ويرى كاتب المقال أن ما يجري من انتفاضة في الجامعات الأمريكية، هو بدون شك أحد أهم ثمار الطوفان الذي انطلق في السابع من أكتوبر الماضي. حيث أثبتت التجارب التاريخية ان "الانتفاضات" الطلابية وخاصة في اميركا والغرب بعامة كان لها أبلغ الأثر في تحديد مصير العديد من القضايا وساهمت بشكل كبير بوضع حد للحرب في فيتنام كما أسهمت بشكل فاعل في نهاية نظام الفصل العنصري بجنوب أفريقيا هذا عدا عن دورها الاكثر أهمية فيما يتعلق بالحقوق المدنية للمواطنين " السود" في اميركا.

ويضيف الكاتب ان حالة الرعب التي سيطرت على نتانياهو وكل قادة كيان الفصل العنصري كما والإدارة الحاكمة في البيت الأبيض ليست عبثية ولا مبالغة فيها لان كل واحد من هؤلاء مدرك تمام الإدراك ماذا يعني استمرار هذه الانتفاضة، وأنها اذا ما استمرت فهي لن تتوقف الا بتحقيق المطالب كما حدث في تجارب عديدة سابقة.. فما الذي يرعب البيت الأبيض وقادة الاحتلال من ثورة الجامعات الأمريكية؟هل يهدد حراك الجامعات الأمريكية علاقات إسرائيل مع واشنطن في المستقبل؟وهل تمدد الاحتجاجات في جامعات العالم قد يشير إلى أن الجيل الجديد يرفض سيطرة الصهيونية على دوائر صنع القرار؟ 

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور اشرف العكة: باحث في الشؤون الفلسطينية والإسرائيلية - رام الله. 

- أكرم عطاء الله: كاتب ومحلل سياسي- لندن. 

- الدكتور سليمان بشارات: أكاديمي ومختص في الشؤون الإسرائيلية- نابلس  

- ياسمين عبد الحميد: طالبة وناشطة في حراك جامعة رتغرز- نيويورك. 

- دلال سعيد سمرين: ناشطة حقوقية و داعمة لحراك الجامعات الأميركية- سانت لويس. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .