لماذا يستهدف الإحتلال أطفال فلسطين؟.. السباق من أجل مستقبل الذكاء الاصطناعي
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الجزيرة نت " لماذا يستهدف الاحتلال أطفال فلسطين بتشريعات جديدة؟" ينقل خوف وقلق كبير يتملك عائلة الطفل المقدسي محمد باسل زلباني (13 عاما) منذ اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلي قبل أكثر من 5 أشهر، وأودعته السجن بتهمة تنفيذه عملية طعن داخل حافلة إسرائيلية قرب مدخل مخيم شعفاط بالقدس.وتتزامن تخوفات عائلة زلباني مع محاولات الاحتلال تمرير مشروع قانون في الكنيست الإسرائيلي يقضي بتعديل القانون الجنائي ليسمح باعتقال الأطفال المقدسيين في سنّ 12 عاما...فلماذا يستهدف الاحتلال أطفال فلسطين بالتحديد؟ ما أهداف محاولات التشريع الجديدة؟ ولماذا تركز اساسا على الأطفال المقدسيين؟.

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة الاندبندنت البريطانية" السباق من أجل مستقبل الذكاء الاصطناعي.. لا أحد يريد أن يتخلف عن الركب” " ويقول التقرير إنه منذ اللحظة التي أصبح فيها ساتيا ناديلا رئيسًا تنفيذيًا لمايكروسوفت، ركز في حديثه عن الذكاء الاصطناعي. وفي يومه الأول في منصبه، في فبراير/شباط 2014، توقع في رسالة بريد إلكتروني إلى الموظفين أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دورا كبيرا في تشكيل المستقبل القريب.

ويضيف التقرير إن توقعات ناديلا صدقت وإن بورصة وول ستريت الآن تشهد رواج أسهم الذكاء الاصطناعي، حيث شهدت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى انتعاشًا غير عادي حيث يتدافع المستثمرون لدعم اللاعبين الرئيسيين في المجال. ويقول إن أسهم مايكروسوفت ارتفعت بنسبة 45 في المائة منذ مطلع العام...فإلى أين يتجه سباق الذكاء الاصطناعي في العالم؟ من يقود هذا الركب؟ وماذا عن الشركات التي تحاول تحقيق مكاسب اقتصادية كبرى باستغلال هذا المجال؟ .

ضيوف البرنامج:

- الدكتور ناصرالهدمي: مدير الهيئة المقدسية لمناهضة التهجير- القدس المحتلة. 

-الدكتور رأفت حمدونة: مدير مركز الأسرى للدراسات - غزة.

- محمد مقدادي: خبير في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتات- عمان. 

- محمد عادل : مختص في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي- القاهرة. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "السّاعات الأخيرة قبل حسم مصير “الصفقة” حول غزة.. “القسام” لم تُرسل ردّها النهائي بعد "الذي يرى ان هذه الساعات ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .