قراءة في هجوم المستوطنين على حوارة.. خطاب ماكرون وجولته الإفريقية
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة القدس الفلسطينية " قراءة في هجوم المستوطنين على حوارة " والذي يقول كاتبه " إن حربا عرقية دينية تشنها عصابات المستوطنين بتخطيط وحماية جيش الإحتلال من مختلف تشكيلاته على عدة قرى فلسطينية تقع في محيط مدينة نابلس في هذه المرحلة على الأقل , حوارة في بؤرة الاستهداف بالإضافة لقري أخرى تعرضت لهجوم إرهابي ووحشي خطير من قبل مجموعات مسلحة من المستوطنين , احرقوا البيوت والسيارات واعتدوا على كل شيء وهتفوا الموت للعرب وبثوا الخوف والفزع بين السكان في مشهد يعيدنا الي هجمات هذه العصابات ابان حرب العام 1948 ..فهل يتجه الكيان إلى فرض الأمر الواقع بإرهاب الفلسطينين وتهجيرهم من جديد؟".

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة العربي الجديد "فرنسا ـ أفريقيا" ..  خروج من الباب للعودة من النافذة."، ويرى المقال أن "في بداية زيارة ماكرون الأخيرة إلى عدة دول أفريقية، صرّح ، إن فكرة "فرنسا ـ أفريقيا" قد انتهت، وبأن فرنسا صارت "طرفاً محاوراً محايداً" في القارّة الأفريقية. وأعلن سحب عدد كبير من القوات الفرنسية المتموضعة في عدة بلدان، مُؤثراً قيام تعاون متوازن في إدارة القواعد التي لا تزال ضرورية بما معناه وبكل وضوح إن "فرنسا ـ أفريقيا" فكرة، والفكرة لا تموت ،فهل أسس خطاب ماكرون قواعد جديدة للعلاقات الفرنسية الإفريقية؟ 

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور هاني العقاد: أكاديمي ومحلل سياسي - غزة.

- الدكتور سليم حمادي: أكاديمي ومختصر في الشأن الدولي - الجزائر. 

- عادل شديد : باحث فلسطيني مختص بالشأن الإسرائيلي -  رام الله. 

- بامبو سيلا: خبير في الشؤون الافريقية - غامبيا.

- احمد القنوني : كاتب ومحلل سياسي - باريس. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية “رسالة السنوار” .. “مشوار الإسرائيلي في رفح لن يكون نزهة..“القتال متواصل والعدو يكذب”.. ولا تقلقوا في “شهر رمضان” يلخص ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .