زيارة مدير الـ"سي آي أي " إلى ليبيا؟..أوكرانيا..حرب تدميرية كبيرة.
Image
سهام السلطة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال موقع اندبندنت عربية "ما وراء زيارة مدير الـ"سي آي أي" إلى ليبيا؟" يقول ان زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي أي" وليام بيرنز إلى ليبيا أحيطت بهالة من الغموض وشح في التفاصيل عن أسبابها، مما فتح الباب للتكهنات في شأنها على مصراعيه، خصوصاً بالنسبة لتوقيتها.

كما طرح البرنامج مقالا لصحيفة رأي اليوم "مرحلة ما قبل المفاوضات في أوكرانيا.. حرب تدميرية كبيرة". ويرى كاتب المقال أن إستمرار المعارك في أوكرانيا له سبب بسيط وواضح فالحرب التي بدأت بشن العملية العسكرية الخاصة لاستباق حرب خطط لها لسنوات لضرب الاتحاد الروسي عسكريا وسياسيا وجغرافيا واقتصاديا، و أن دعوة وموافقة الغرب على اتفاق منسك كان بهدف إعطاء الأوكرانيين فرصة لتقوية قواتهم تهيئة للحرب التي ستشن على روسيا.

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور حسام حمزة : أستاذ العلوم السياسية بالمدرسة العليا للعلوم السياسية - الجزائر. 

- محمد محفوظ : باحث سياسي - طرابلس .

- محمد الهنقاري : محلل سياسي - طرابلس .

- الدكتور توم حرب : مدير التحالف الأميركي – الشرق أوسطي للديمقراطية - واشنطن .

الدكتور سامر الياس: مختص في الشؤون الروسية- كوبنهاغن. 

- الدكتور عمار قناه : أستاذ العلوم السياسية - القرم .

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .