قمة المناخ " كوب 27 "
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

 

تطرق برنامج مدارات الشرق الأوسط إلى قمة المناخ " كوب 27 " في شرم الشيخ المصرية وسط ظروف صعبة جدا تتعلق بالمتغيرات المناخية، الجفاف، تغير الفصول وتبعات الحرب الأوكرانية الروسية التي طرحت أزمة الغذاء، إذ يشهد كوكب الأرض زيادة سكانية ستصل إلى ثمانية مليارات نسمة في الشهر الحالي.

 

ويرى الباحث محمد فتحي الشريف، رئيس مركز العرب للدراسات والأبحاث، انه حان الوقت إلى تضافر الجهود من طرف جميع السلطات الحكومية والخبراء من اجل الالتزام بقرارات قمة باريس وقمة شرم الشيخ من تنفيذ التزامات الدول بخفض انبعاثات الاحتباس الحراري، وتعهد الدول بالتزاماتها من حيث تقديم المساعدات المقدرة بمائة مليار دولار سنويا للدول النامية المتضررة من الآثار الناجمة عن الاحتباس الحراري والكوارث الطبيعية الناجمة عن تغيرات المناخ.

 

فيما يقول الصحفي فادي عماد أن الدول الإفريقية ودول الشرق الأوسط من أكثر البلدان تضررا من حيث المناخ وارتفاع درجات الحرارة والجفاف، وذلك يستدعي وضع خطط لمواجهة التغيرات المناخية القاسية.

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

الضيوف
فادي عماد
محمد فتحي الشريف
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " في عدد يوم الأربعاء إلى تصعيد الاحتلال الصهيوني في حق الفلسطينيين والإجراءات التعسفية والعنصرية بعد عمليتي سلوان والنبي يعقوب، فقد شرعت حكومة الاحتلال ...
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " إلى بروز الأجواء الانتخابية داخل تركيا والتحالفات الحزبية لتقديم المرشحين، واحتمالات تقديم موعدها، واتفاق الأطراف جميعها، حزب العدالة والتنمية الحاكم والمعارضة بأطيافها المتعددة ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .