"كوب 27».. قمة في الوقت الصعب..إنتخابات التجديد النصفي ستقرر مصير أمريكا
الصورة
سهام السلطة

 

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا للشرق الاوسط اللندنية يرى أن  العالم  لم يمر بظروف مناخية قاسية تجعله في أشد الحاجة للإتفاق بشأن قضايا المناخ، مثل هذه الأيام التي باتت فيها تلك الظواهر تؤثر في حياة العالم بأسره، و أن هذه الظواهر المناخية غير المسبوقة تعطي لقمة المناخ أهمية كبيرة؛ إذ يُعوَّل عليها لتكون دافعاً للمشاركين بالقمة من أجل الارتقاء بالطموح إلى مستوى هذه الأخطار التي تهدد العالم اليوم .

كما طرح البرنامج مقال  صحيفة  ذا هيل الأمريكية "  إنتخابات التجديد النصفي ستقرر هوية الرئيس القادم ومصير أمريكا" حيث يقول الكاتب إن  العديد من المحللين الأمريكيين، يرون و بشكل مفرط، إنتخابات التجديد النصفي بأنها ستحدد هوية الرئيس الأمريكي القادم كما ستحدد مصير الولايات المتحدة ولا  يجادل أحد داخل الولايات المتحدة بشأن الأهمية التاريخية الاستثنائية للانتخابات النصفية. وسيكون لنتائج هذه الانتخابات تأثير كبير على ما تبقى من فترة حكم الرئيس جو بايدن.

ضيوف البرنامج:

- الدكتور بدوي رهبان: مستشار منظمة الأمم المتحدة للحد من آثار تغير المناخ - باريس 

- الدكتور نادر نورالدين: مستشار منظمة الأغذية والزراعة " فاو" وخبير في المياه والزراعة- القاهرة

- الدكتور عاطف عبد الجواد : أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن - واشنطن

- الدكتور عماد الدين الحمروني  : استاذ  جغرافيا السياسية في جامعة باريس - باريس

- أحمد سيد أحمد: كاتب مختص في الشؤون الأمريكية  - القاهرة

إعداد وتقديم: سهام غدير.

الضيوف
بدوي رهبان
نادر نورالدين
عاطف عبد الجواد
عماد الدين الحمروني
أحمد السيد أحمد
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .