دعوة إلى تقنين صناعة الكتاب في الجزائر
الصورة
ألوان
ملف الصوت

دعا السيد مهند جهماني رئيس المنظمة الوطنية لناشري الكتاب، لدى نزوله ضيفا على برنامج ألوان إلى ضرورة تطبيق  قانون الكتاب و ضبط سياسة واضحة تفعل تداوله في الميدان و  و ترافق حركة نشره و توزيعه ضمن السلسلة المعروفة المؤلف ،الناشر، المطبعي، الموزع المكتبي فالقارئ.

 

 وبالمناسبة  تحدث مدير دار الكتاب العربي عن الدور الكبير الذي تلعبه المنظمة  الوطنية لناشري الكتاب في الرقي بالكتاب و النهوض بفعل المقروئية،  ضمن البرنامج الذي تسطره على المدى القريب و المتوسط و البعيد داعيا إلى الإسراع في تنظيم تظاهرات و صالونات للكتاب في طبعة  محلية أو دولية  و ذلك بالاكتفاء بممثلين للكتاب الأجنبي  في الجزائر.

 

من جهتها أكدت السيدة نورة بوزيدة  مديرة دار سمر للنشر و الأمنية العامة للمنظمة الوطنية لناشري الكتب على ضرورة دعم صناعة الكتاب و تشجيع المقروئية عند الجزائريين منوهة بالدور الريادي الذي تلعبه المنظمة إلى جانب دار سمر للنشر التي ترأسها  في المساهمة  للترويج لأمهات الكتب و للفكر الجزائري  على غرار المفكر مالك بن نبي .

 

كما أبرزت  الجهود التي تبذل اليوم من قبل الناشطين في عالم الكتاب  لوضعه كمنتوج استراتيجي باعتباره الأصل  و العمل على وجود آليات لتصدير الثقافة الجزائرية إلى  الخارج ، وتبقى صناعة الكتاب بحاجة إلى تضافر جهود الجميع دون استثناء.

 

 إعداد  و تقديم شفيعة أشروف

الضيوف
مهند جهماني
نورة بوزيدة
ألوان
برنامج ثقافي حواري يتناول بالنقاش كل المسائل المرتبطة بالمشهد الثقافي الجزائري العربي الدولي المهرجانات والتظاهرات الفنية ، بحضور صناع الإبداع من الجزائريين والأجانب .