إجتماع بيروت وقمة الجزائر...لماذا دعا الناتو موريتانيا لقمة مدريد؟
الصورة
سهام

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة الخليج "اجتماع بيروت وقمة الجزائر"، والذي يرى  أن الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد السبت الماضي في بيروت، جاء في وقته من جهة الأوضاع الإقليمية والدولية، فالتحديات كبيرة أمام الإجماع العربي، وهناك قضايا كثيرة تتطلب تنسيقاً وتوافقاً، للتوصل إلى حلول وقواعد تحفظ الأمن القومي العربي في شتى الميادين.

وأكد ضيوف البرنامج أن  هذه الإجتماعات ستحدد أبرز الملفات التي تحظى بأولوية النقاش في اطار البحث عن حول جادة لها على غرار الازمات التي تعيشها بعض الدول العربية " ليبيا،السودان،اليمن، سوريا، الصومال .." كما يستوجب  ملف الأمن الغذائي العربي المتأثر بالأوضاع العالمية وتداعياتها السلبية التي تهدّد بنقص كبير في موارد الغذاء تكثيف العمل المشترك لتفادي الأسوأ .

كما طرح برنامج السلطة الخامسة مقال موقع "العربية نت "لماذا دعا الناتو موريتانيا لقمة مدريد؟ حيث أكد المشاركون أن علاقة نواقشط بالحلف  تشهد  تطور لافتا يعكس تزايد الإهتمام الغربي بمصالح استراتيجية وحيوية في غرب إفريقيا والساحل. كما أن رسائل قمة الناتو في مدريد تنذر بصدام غير مباشر بين الحلف روسيا والصين في هذه المنطقة.

 

ضيوف البرنامج:

- الدكتور محمد عمرون : أستاذ العلوم السياسية- جامعة تيزي وزو  - الجزائر.

- العزب الطيب الطاهر : خبير في الشؤون العربية - القاهرة .

- إسماعيل يعقوب  الشيخ سيديا : خبير في شؤون غرب إفريقيا والساحل  - نواقشط .

- الدكتور إدريس آيات: خبير في الشؤون الافريقية - الكويت .

إعداد وتقديم: سهام غدير.

الضيوف
محمد عمرون
العزب الطيب الطاهر
إسماعيل يعقوب  الشيخ سيديا
إدريس آيات
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال لصحيفة العربي الجديد " الفصائل الفلسطينية تعود إلى الجزائر لاستكمال مسار المصالحة" والذي يقول كاتبه ان الجزائر تحضر لاستكمال مسار مبادرة الوحدة الفلسطينية ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة القدس العربي "وهران الجزائرية تستضيف منتدى تواصل الأجيال لدعم العمل العربي المشترك" الذي رصد برنامج المنتدى من خلال مواضيع جلساته واهدافه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .