"استشهد السنوار وبقيت المقاومة".. "غزة والإبادة الممنهجة في الشمال"
الصورة
حكيمة
ملف الصوت

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة القدس العربي  " استشهد السنوار وبقيت المقاومة".. و يرى الكاتب أن الخلاف يكاد ينعدم حول طبيعة الضربة الموجعة التي انطوت على استشهاد يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة  «حماس» والقائد الميداني لحركة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وقد ينعدم الخلاف أيضاً حول ضربة لا تقلّ إيلاماً وجهها السنوار إلى دولة الاحتلال حين قاتل حتى الدقائق الأخيرة في ميدان المعركة، وليس متوارياً في نفق أو محاطاً برهائن إسرائيليين طبقاً للسردية التي حلم بترويجها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو. والأرجح أن الخلاف لن يكون كبيراً أيضاً حول قدرة المقاومة على التلاؤم مع هذا الغياب ورصّ الصفوف وتعويض الخسارة الفادحة، وبالتالي تقديم قدوة حسنة إلى جبهات المقاومة الأخرى وخاصة في لبنان... فكيف قلبت شخصية السنوار موازين ومفهوم المقاومة في المنطقة؟ إلى اي مدى رسمت صورة قتاله الأخيرة منهجا لاكمال مشروع التحرر؟ وكيف يؤسس فكر المقاومة لاستمراره بغض النظر عن خسارات قياداته؟".

كما طرح البرنامج مقال موقع السياسة الاخباري "غزة: إبادة ممنهجة في الشمال " حيث منذ الأول من أكتوبر الجاري، يقطع الاحتلال الإسرائيلي المساعدات الغذائية بالكامل عمّن تبقّى من السكان في شمال قطاع غزة، الذي يضم محافظة غزة ومحافظة شمال غزة، و يحجب مظاهر الحياة عن الفلسطينيين في شمال قطاع غزة المعزول، ولا سيّما عن سكان مخيم جباليا وبلدات جباليا البلد وبيت لاهيا وبيت حانون والمناطق الغربية من محافظة شمال غزة كما تواجه المستشفيات صعوبة كبيرة نتيجة للقصف الذي يطاولها بين فترة وأخرى، والذي ألحق أضراراً جسيمة، كان أبرزها تدمير المولد الكهربائي الخاص بالمستشفى الإندونيسي، عدا عن منع إدخال الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية عموماً ومركبات الإسعاف والدفاع المدني.. فاي وضع كارثي وصلت اليه مناطق شمال غزة المحاصر فيها أكثر من 400 الف فلسطيني؟ اين المجتمع الدولي المنظمات الأممية الإنسانية مما يحدث من جرائم في هذه المنطقة؟ وماهي مخططات الاحتلال في شمال غزة ؟

ضيوف البرنامج: 

- سري سمور: كاتب ومحلل سياسي- جنين .

- الدكتور عمر جعارة : مختص في الشؤون الإسرائيلية- نابلس. 

- الدكتور فراس ياغي: باحث في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- شادي جنينة: رئيس جمعية البركة الجزائرية مكتب فلسطين- شمال غزة. 

- فريد الأطرش: مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان- الضفة الغربية. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

جازية
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين انجازات طوفان الأقصى بعد مرور سنة على العملية وذلك من خلال مقال لصحيفة القدس العربي " عام على الطوفان… غزة الكاشفة" يقول كاتبه" لقد ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .