الاحتلال الصهيوني ينقل مركز الحرب من قطاع غزة إلى لبنان
الصورة
جازية
ملف الصوت

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى لبنان الذي يتعرض لاعتداءات صهيونية مكثّفة واسعة استهدفت مختلف المحافظات والمناطق، لاسيما في العاصمة بيروت وقرى وبلدات الجنوب، ما أدى إلى مقتل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف شخص من بينهم الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، ودفع مئات الآلاف من سكان المناطق المستهدفة إلى موجة نزوح واسعة ، في حين يواصل الحزب عمليات إطلاق الصواريخ ويوسّع مداها ضدّ كيان الاحتلال، مع استمرار العدوان الإسرائيلي ضدّ قطاع غزّة.

وترى الدكتورة سماهر الخطيب المختصة في العلاقات الدولية والدبلوماسية من بيروت : ان المقاومة لا تموت بموت شخص قائد . هذه المقاومة ولادة . المواجهة مستمرة وربما تكون هناك ايام مليئة بالمفاجآت .. الاغتيالات لا شك تغيير موازين القوى ولكن لا تحسم المعركة . هناك منعطف خطر تمر به المنطقة ليس فقط في غزة ولبنان وإنما في كل الشرق الاوسط.

ويرى الكاتب والمحلل السياسي اللبناني ياسر الحريري : ان طبيعة المقاومة في لبنان بمواجهة الاحتلال وهذه المواجهة والمعركة عمرها من 1982 وبالتالي المعركة صولات وجولات . وطبيعي ان ضربة الاغتيالات قاسية ، لكن المقاومة اعتادت ان تلملم الجراح وتنتج قيادات بديلة حاضرة تواصل عملياتها في الاراضي الفلسطينية المحتلة .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو  

 
 
 
 
تداول
تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع الى العراق في ظل التجاذبات الجيوسياسية الاقليمية . وللعراق أهمية إستراتيجية كبرى، لموقعه الإستراتيجي، ومكانه بين دول متنافسة ومتطلعة إلى ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .