مدير التعاون بوزارة الثقافة لـ "الــدولية": لهذه الأسباب نجحت الجزائر في افتكاك عضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي
الصورة
مدير التعاون بوزارة الثقافة لـ "الــدولية": لهذه الأسباب نجحت الجزائر في افتكاك عضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي
ملف الصوت

قال مدير التعاون والتبادل بوزارة الثقافة والفنون نسيم محند أوعمر في تصريح للزميلة شفيعة أشروف إن انتخاب الجزائر بالإجماع لعضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي لعهدة 2024_2028 عن المجموعة العربية، يعبر عن ثقة المجتمع الدولي في الجزائر وفي جدية السياسة الجزائرية للحفاظ على الموروث الثقافي وصونه.

وجرى اليوم بمقر "اليونسكو" في العاصمة الفرنسية باريس انتخاب الجزائر بالإجماع لعضوية لجنة التراث الثقافي اللامادي، خلال الجمعية العامة العاشرة للدول الأطراف في اتفاقية صوْن التراث الثقافي غير المادي بحضور ممثلي 178 دولة.

وأضاف نسيم محند أوعمر الذي كان ضمن وفد الجزائر المشارك في الجمعية العامة ، أن هذا النجاح يعد تتويجاً لجهود الجزائر في خدمة التراث الثقافي غير المادي، ويجسد كذلك الحضور الجزائري القيادي في مجال التراث الثقافي على مستوى العالم، ونشاط بلادنا الحثيث في الدفاع عن عناصر تراثنا الثقافي غير المادي في منظمة اليونسكو، حيث تم تسجيل العديد من عناصر ومظاهر التراث الثقافي غير المادي الجزائري على لائحة منظمة اليونسكو على غرار " الراي" و" الكسكسي" و"السبيبة".

 وتعد لجنة التراث الثقافي غير المادي من اللجان الأساسية في اليونسكو، وقد تأسست عام 2003م على إثر توقيع الاتفاقية الدولية لصوْن التراث الثقافي غير المادي في أكتوبر من العام نفسه.

رابح قاب
أكد العداء الجزائري جمال سجاتي في إختصاص 800متر أنه عازم على تحقيق نتيجة إيجابية خلال الألعاب الأولمبية بباريس. و أضاف سجاتي خلال برنامج #أولمبيا أن التحضيرات تجرى في ضروف جيدة ...
بلجيلالي
يؤكد منسق البعثة الطبية الجزائرية بقطاع غزة الأستاذ فيصل بلجيلالي في تصريح حصري لإذاعة الجزائر الدولية أن الوضع صعب جدا في القطاع الذي يتعرض لعدوان همجي منذ 9 أشهر. ويوضح ...