غزة بين المسار الميداني والتفاوضي..شهادات مروعة لفظائع الاحتلال في مجمع الشفاء
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح امرا واقعا في القطاع فنتنياهو متمسك بمواصلة القتال وتحقيق نصر على حماس هو مجرد وهم حتى وان تم التوصل الى وقف لاطلاق النار فلا توافق على كل سيناريوهات حكم غزة المطروحة و يتوقع المقال استمرار تدقق المساعدات ببطى إلى غزة وتأخر اي اعادة اعمار مقابل توقف عمليات الهدم الممنهج..فكيف يبدو المشهد الميداني والسياسي لحرب الابادة على غزة؟ ما تفاصيل المقترح الامريكي الذي وافقت عليه إسرائيل وتناقشه حركة حماس قبل الرد؟ وهل مازال التفاؤل قائما بشأن امكانية التوصل إلى صفقة؟

 كما طرح البرنامج مقال موقع عربي 21"اغتصاب وقتل وحرق عائلات كاملة".. شهادات صادمة من مجمع الشفاء في غزة.والذي نقل ما كشفت عنه الفلسطينية المحاصرة في محيط مجمع الشفاء جميلة الهسي، أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتصبت نساء وقتلتهن بمحيط المجمع الطبي، و أجبرت اكثر من 60 عائلة على مغادرة محيط المجمع. كما أحرقت وقتلت عائلات بأكملها ...فما الذي يجري في مجمع الشفاء ومحيطه؟ ماهي أهداف جيش الاحتلال والمرتزقة الذين يقاتلون معه في هذه العمليه؟ ولماذا يتم التعتيم على هذه الجرائم والانتهاكات المروعة ؟ 

-ضيوف البرنامج: 

- الدكتور نهاد خنفر: استاذ القانون والسياسة وحقوق الإنسان- لندن.

-الدكتور سليمان بشارات: أكاديمي وباحث  مختص في الشؤون الإسرائيلية- طولكرم.

 اسماعيل الثوابتة: مدير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة  - غزة.

- الرائد محمود بصل: المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة- غزة.

- فريد الأطرش: مدير مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان جنوب الضفة الغربية- رام الله. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .