أتدخل اسرائيل الكتاب الأحمر التركي؟
الصورة
بالبنط العريض

استضاف برنامج بالبنط العريض الباحث الإقتصادي عدنان عبد الرزاق  ضمن قراءة لمقاله المعنون ب "أتدخل إسرائيل الكتاب الأحمر التركي؟" المنشور في صحيفة العربي الجديد .

يقول عدنان عبد الرزاق مقاله : تتصاعد ملامح القطيعة، إن لم نقل المواجهة الناعمة، بين تركيا واسرائيل، بعد أن تعدت، قبل السابع من أكتوبر الماضي، طور التقارب وحسن العلاقات وزيادة التبادل التجاري.

منذ ذاك، تم إلغاء زيارة وزير الطاقة التركي لتل أبيب بعد أن أعلن تعليق جميع اتفاقات الطاقة مع إسرائيل، وإلغاء زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان.

نسفت وحشية اسرائيل بحربها على غزة ما تم بناؤه عبر عام من التقارب والمفاوضات والتنسيق أفضت بإعادة السفراء وجدولة زيارة للرئيس التركي لتل أبيب . ربما من ملامح اللاعودة، بوجود رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو في السلطة على الأقل، ما شهدناه ولم نزل، من تطورات سلبية بالعلاقات الإقتصادية التي تعتبر وجه السياسة الواضح غير القابل للمراوغة وبراغماتية السياسة.

جازية عبيدو

 
 
 
جازية
استضاف برنامج "بالبنط العريض" في حلقة هذا الأسبوع الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، ضمن قراءة لمقاله المعنون ب " هل يوجد مخطّط لفصل مصر عن فلسطين ...