سيناريوهات مابعد الهدنة في غزة...الاسيرات المحررات..فخر بإنجاز المقاومة.
الصورة
السلطة الخامسة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الخليج اولاين "ما السيناريوهات المتوقعة بعد هدنة الأيام الـ4 في قطاع غزة؟" يقول ان الخبراء وضعوا عدداً من السيناريوهات بعد انتهاء الهدنة المؤقتة؛ أبرزها أن يعاود جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته ضد المدنيين في قطاع غزة خاصة وان وزير حرب جيش الاحتلال يوآف غالانت، اكد أن القتال سيستأنف بعد الهدنة، متوقعاً أن يستمر شهرين آخرين على الأقل. اما السيناريو الثاني فسيتجه نحو تعزيز الهدنة والشروع في البحث عن حلول سياسية ودبلوماسية تحت يافطة العودة إلى حل الدولتين.. كما يطرح الخبراء سيناريو ثالث وهو تحول الحرب الإسرائيلية إلى جبهة الشمال أي مع لبنان، ومحاولات التعويض عن الهزيمة والإخفاق في غزة ...فاي سيناريو ترسمه مؤشرات ايام الهدنة الأربعة؟ هل يتقبل الاحتلال هزيمته المدوية في حرب لم تتحقق اهدافه المعلنة ؟ وهل استئناف الحرب تمكن الاحتلال من إحداث تغيير في مساراتها، لتعديل موازين القوة ؟

 كما طرح البرنامج مقال لصحيفة العربي الجديد "المحررات الفلسطينيات: فخر بإنجاز المقاومة وحزن على تضحيات غزة"وينقل المقال فخر المحررات واعتزازهن بصفقة "وفاء الأحرار الثانية"، كما وصفوها بل اعتبرن ان حريتهم كانت مقابل بتضحيات جسيمة ودماء زكية نزفت من أكثر من 15 ألف شهيد وعشرات الآلاف من الجرحى. كما اكدن شكرهن للمقاومة التي أوفت بوعدها ...ماهي ابرز القصص التي نقلتها المحررات الفلسطينيات عن وضع الاسيرات؟ اي رسالة تبعث بها المقاومة للاسرى في سجون الاحتلال؟ ولماذا يغض العالم البصر على جرائم الاحتلال ضد الأسرى الفلسطنين ؟ 

ضيوف البرنامج:

- علي البطة: كاتب صحفي- غزة .

- عادل شديد: باحث ومحلل سياسي- رام الله. 

- اللواء عصام ملكاوي: خبير عسكري- عمان.

- حنان البرغوثي: اسيرة محررة- رام الله. 

- روان ابو زيادة: اسيرة محررة: نابلس. 

ايمان نافع البرغوثي: اسيرة محررة وزوجة أقدم اسير فلسطيني نائل البرغوثي- رام الله .

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "مفاوضات باريس وجدل نيويورك يسفران عن مزيج من التفاؤل والحذر" حيث يرصد تضارب التقارير بين التفاؤل والحذر بسبب تزامن مفاوضات ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "السّاعات الأخيرة قبل حسم مصير “الصفقة” حول غزة.. “القسام” لم تُرسل ردّها النهائي بعد "الذي يرى ان هذه الساعات ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .