المراحل الأكثر تعقيدا من حرب غزة...هل تقوض حرب غزة النفوذ الأميركي في العالم؟
الصورة
السلطة الخامسة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة وولستريتجورنال "المراحل الأكثر تعقيدا من حرب غزة لم تبدأ بعد" و الذي يؤكد ان إسرائيل تسارع الخطى لمحاولة اجتثاث  المقاومة في وقت تتصاعد فيه الدعوات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.ونقلت الصحيفة الأميركية عن جنود ومسؤولين حاليين وسابقين في جيش الاحتلال أنه كلما اقتربت القواته من وسط مدينة غزة أكثر، فستواجه مقاتلي "حماس" بأعداد أكبر، وسيهاجمونها ثم ينسحبون أو يختفون تحت الأرض، بل ان احد قادة جيش الاحتلال قال كلما توغلنا اكثر اصبحت المعركة اصعب ورغم  الضرر الذي طال حمال الا انها لا تزال قوية في غزة .. فماهي خطط الاحتلال في هذه المرحلة من حربه على غزة؟ هل سيكتفي بالسيطرة على الشمال و وسط المدينة خوفا من  تعرضه للكمائن والتفجيرات ام سياره جنوبا؟وهل تدخر  المقاومة قواتها لمعركة أشد ضراوة داخل مدينة غزة"؟

 كما طرح  البرنامج  مقال موقع "ميدل إيست آي" "حرب غزة تقوض نفوذ أميركا في العالم" ويقول رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي" الكاتب البريطاني ديفيد هيرست إن حرب غزة تقوض نفوذ أميركا في العالم، مستشهدا بأن دبلوماسيين وقادة مخابرات أميركيين يتلقون بانتظام إفادات تؤكد أن الدعم الأميركي للإبادة الجماعية في غزة يدمر صورة الولايات المتحدة في العالم الإسلامي.وأضاف هيرست -في مقاله- أنه بالنسبة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن فإن إسرائيل قطار خارج عن السيطرة دمر فعليا التواري العسكري الإستراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة، والاتفاقات  وكثيرا من سلطة واشنطن في العالم الإسلامي ودول الجنوب..فهل تنتج الحرب على غزة تحولا كبيرا لدى الرأي العام  الاقليمي والدولي بخصوص الدعم الامريكي المفضوح للاحتلال ؟ ماذا عن عن  مجال نفوذ واشنطن الآخذ في التقلص وبشكل متسارع؟ وهل فهمت الولايات المتحدة أخيرا أن سياستهم في الشرق الأوسط تعيش ورطة عميقة؟ 

ضيوف البرنامج: 

-  اللواء واصف عريقات: خبير عسكري واستراتجي- رام الله. 

- اللواء عصام ملكاوي: خبير عسكري- عمان.

- الدكتور عبد الحميد صيام: خبير في الشؤون الأمريكية وشؤون الأمم المتحدة- نيويورك. 

- الدكتور أكرم عطاء الله: باحث سياسي  فلسطيني- القاهرة. 

- الدكتور فراس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

- نزار الجليدي: كاتب ومحلل سياسي- باريس. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "مفاوضات باريس وجدل نيويورك يسفران عن مزيج من التفاؤل والحذر" حيث يرصد تضارب التقارير بين التفاؤل والحذر بسبب تزامن مفاوضات ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "السّاعات الأخيرة قبل حسم مصير “الصفقة” حول غزة.. “القسام” لم تُرسل ردّها النهائي بعد "الذي يرى ان هذه الساعات ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .