مالي وأسباب تأجيل الانتخابات الرئاسية...مصر وملامح معركة الانتخابات الرئاسية.
الصورة
sihamsolta

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع وكالة الاناظول " مالي.. تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى أجل غير مسمى " حيث  قرا في خلفيات قرار السلطات المالية تأجيل الانتخابات الرئاسية بعد تأكيد المتحدث باسم الحكومة الانتقالية عبد الله مايغا، تأجيل الجولة الأولى والثانية من الانتخابات الرئاسية التي أعلن سابقا عن تنظيمها في 4 و18 فبراير 2024″، حسبما أفاد موقع قناة “مالي نيوز تي في” (مستقلة).

وأرجع مايغا التأجيل إلى “أسباب فنية وخلافات مع شركة فرنسية IDEMIA بشأن السجل الانتخابي”، وفق البيان.

وأوضح أن الموعد الجديد للانتخابات الرئاسية سيعلن “لاحقا”، دون تحديد تاريخ معين...فكيف نقرا قرار تاجيل الانتخابات الرئاسيات في مالي؟ ماهي ردود الفعل السياسية والشعبية ؟ وهل تعود الأسباب حقيقة إلى خلفات مرتبطة بباريس فقط ؟ 

 كما طرح البرنامج مقال موقع بي بي سي " مصر ..كيف تبدو ملامح معركة الانتخابات الرئاسية ؟ " ويقول كاتب المقال يستعد لناخبون المصريون لخوض غمار انتخابات رئاسية جديدة حددت لها الهيئة الوطنية للانتخابات موعدا بين العاشر والثاني عشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل داخل البلاد بينما يصوت المصريون في الخارج ما بين الأول والثالث من الشهر نفسه.

كان من المقرر أن تبدأ إجراءات الإعداد للانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول. غير أن البعض عزا تقديم موعدها لإجراءات اقتصادية قاسية قد تضطر الحكومة لاتخاذها مطلع العام المقبل في وقت تمر البلاد بأزمة اقتصادية ومعيشية خانقة...فكيف نفسر اسباب تقديم اللنتخابات الرئاسية في مصر؟ هل تشهد منافسة جدية بين المرشحين؟ وماهو رهان السلطات المصرية في هذا الموعد الهام؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور عثمان جارا: مدير معهد السلام - باماكو. 

- الدكتور هود كوني: أكاديمي وباحث سياسي: باماكو. 

- اسامة الدليل: محلل سياسي: القاهرة. 

- نبيل نجم الدين: كاتب ومحلل سياسي: القاهرة. 

إعداد وتقديم: سهام غدير

الضيوف
عثمان جارا
هود كوني
اسامة الدليل
نبيل نجم الدين
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .